اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / رجيم الديتوكس … حقيقة أم خرافة !

رجيم الديتوكس … حقيقة أم خرافة !

قد يتعرض جسمنا للعديد من الملوثات والسموم  الخارجية أو عن طريق تناول الغذاء أو المياه أو بعض الادوية، ولكن هل يوجد نظام غذائي يساعدك في التخلص منها ؟ إليكم حقيقة رجيم الديتوكس !

حمية تخليص الجسم من السموم أو المعروفة بين العامة باسم ” رجيم الديتوكس Detox diet “، والتي شاع عنها انها تستهدف بشكل خاص الكبد والقولون لازالة السموم من الجسم، ولكن ما حقيقة هذه الحمية ؟ وهل  نحن بحاجه لها من وقت لاخر لتنظيف اجسامنا ؟

المؤيدون لهذه  النظرية  يدعون أن تراكم السموم في الجسم  يسبب السرطانات والامراض الاخرى، وتنظيفه من هذه السموم يساعد على وقايته من هذه المخاطر ويجعل بشرتك وجلدك اكثر اشراقا ونضارة، كما ويساعد على تجديد الطاقة في الجسم .

للأسف علميا وبيولوجيا هكذا نوع من الحميات لا مكان لها في العلم، ويعارضها الأطباء والمختصون، وتعد من ضمن الممارسات الشائعة بين الناس والتي لاتعتمد على أساس علمي ومنطقي، والمنتجات التي تدعي تنظيفها لسموم الجسم  هي مضيعة للمال  وقد تكون ضارة بالصحة !

 ما هي السموم التي قد تتراكم بالجسم وتحدث له الضرر ؟

من الطبيعي وجود بعض السموم التي قد تدخل الى جسم الانسان من جراء تناول الاغذية او الماء او الهواء، او التعرض لبعض المواد الكيميائية او الصناعية، وقد تنتشر في اجسامنا مستويات من السموم قد تكون مثيرة للقلق، وهنا نحن لا نتحدث عن المخدرات  ومدمنيها مثلا !

اذ يقوم الجسم بتنظيف نفسه اولاً بأول، عن طريق الكبد، الكلى و الرئتين أو حتى بالغدد العرقية، الا في حالة التعرض للسموم الكيميائية او بسبب وجود خلل ومشكلة طبية واضحة.

ومع ذلك فان رجيم الديتوكس، الذي قد يتضمن الصوم أو تناول نوع معين من  العصائر اواستخدام اعشاب معينة، لن يحدث فرق في  تنظيف الجسم من تلك السموم . اذ انه لا يوجد نوع من الغذاء او الاعشاب قد يساعد في تنظيف الدم وتخليصه من السموم،او منع تراكمها  في الاعضاء المختلفة .ويقع على كاهل الكبد مسؤولية تنظيف الجسم من السموم وازالتها بشكل اساسي، بالاضافة الى عمليات حيوية اخرى ضرورية .وعادة لاتتراكم السموم في الكبد وانما تمر من خلاله مرارا وتكرارا  حتى يتم تنقية الدم من هذه السموم وتحويلها الى مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء، يتم افرازها والتخلص منها عن طريق العرق أو البول والفضلات. وفي حالات خاصة جدا قد تدعى بالسمية وهي عند تراكم فائض من فيتامين A أو معدن النحاس أو الحديد في الكبد وهذه تعتبر حالات نادره ومرضية قد تدل على مشكلة في الكبد.

ما هو رجيم الديتوكس؟

يشمل رجيم الديتوكس اتباع نمط غذائي معين، كإ ستبدال الاطعمة بالسوائل، التركيز على تناول الخضراوات والفواكه، أو التركيز على عصير معين كعصير الليمون، التفاح، تناول الفلفل الحار، أو تصويم الجسم لفترة . واحد ركائزه الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة والزيوت النباتية الصناعية  وعادة ما يتم اتباعه لفترة قصيرة  لاتتجاوز السبعة أيام، واضراره انه  قليل السعرات الحرارية مما يجعل من اعراضه التعب والوهن وهبوط السكر وآلام العضلات والشعور بالدوار والغثيان، وعدم الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية، وما يتبعه من قلة التركيز واضطرابات المزاج  والنوم، .وقد يصاب الشخص بسوء التغذية ونقص حاد لبعض العناصر الغذائية مما قد يضطر البعض الى تناول المكملات الغذائية. و في الانظمة التي تستهدف تنظيف القولون بشكل خاص قد تحتاج لخلطات أعشاب و حبوب ومنتجات خاصة أو حتى حقن شرجية، قد تضر بصحتك  بغض النظر عن التكلفة المادية !

هل يساعد رجيم الديتوكس في نزول الوزن وخسارة الدهون ؟

بالفعل ممكن أن يساعد هكذا نظام غذائي في خسارة الوزن، الا أنه ذو أثر قصير المدى، فهو ليس نمط حياة صحي معتمد قائم على أساس تعزيز العادات الصحية. ولنتذكر دائما بان اتباع رجيم قاسي وغير محسوب السعرات الحرارية، و يعتمد على اسلوب الحرمان قد يؤدي الى فقدان  سريع للوزن، الا انه سرعان ما يعود ويكتسبه  الشخص من جديد.

اذا ما هو افضل نظام بديل لرجيم الديتوكس؟

اتباع نمط حياة صحي، يركز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين، وتجنب الاغذية الضارة العالية بالدهون او بالسكريات البسيطة او الملح، وتقليل المنتجات المصنعة والاغذية المعالجة قدر الامكان، وشرب كميات كافية من المياه  مع ممارسة النشاط البدني الذي يساعد على تخليصك من الطاقة والافكار السلبية، والابتعاد عن التدخين، الملوثات المحيطة او تناول الادوية الغير ضرورية .

نصيحتنا الاخيرة !

تجنبوا  الحِميات  التي تدعي ازالة السموم من الجسم، اذ انه  لا يوجد غذاء سحري يعمل على سحب السموم، واعلموا ان الله سبحانه وتعالى خلق في اجسامنا نظام متكامل ليقوم الجسم بتنظيف نفسه بنفسه ، الا في الحالات المرضية التي تستدعي العلاج والعناية الطبية، والتركيز على نمط الحياة الصحي والخيارات السليمة لكم ولصحتكم .

 

تنبيه: المنشورات لاتعبر عن راي المركز وإنما تعبر عن راي أصحابها.

عن فتحية حسن بري

فتحية حسن بري
كاتبة صومالية، اخصائية حمية و تغذية، حاصلة على بكالوريوس في علم الغذاء والتغذية من جامعة الاحفاد بالسودان وعلى شهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية وقامت بالتدرب والعمل في مجموعة مستشفيات بخش الخاصة بجدة.

اترك رد