اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / جيبوتي تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع تركيا

جيبوتي تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع تركيا

جيبوتي (مركز مقديشو)- قال وزير الاقتصاد الجيبوتي إلياس موسى دواله، إنه “بعد افتتاح المنطقة التجارية الحرة التركية نسعى لرفع التبادل التجاري مع تركيا من 70 مليون دولار إلى 200 مليون”.

وأشار الوزير الجيبوتي إلى أن التعاون شهد تطوراً كبيراً بين بلاده وتركيا، مضيفًا “كانت تعمل شركتان تركيتان في البلاد قبل عامين و12 مواطنًا تركيًا، واليوم تتجاوز الشركات التركية أكثر من 18 شركة واكثر من 450 مواطنًا تركيًا”، وفق ما أوردته وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وكشف الوزير الجيبوتي عن زيارة رسمية يقوم بها إلى تركيا، الثلاثاء، لبلورة اتفاقيات ومشاريع اقتصادية بين البلدين، وقال إنه سيجري محادثات مع نظيره التركي لبحث آفاق التعاون وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها العام الماضي، برفقة وفد من المسؤولين الجيبوتين الذين سيلتقون مع نظرائهم الأتراك.

وامتدح دواله تطور العلاقات التركية الجيبوتية خاصة في مجال التعاون الاقتصادي الاستثماري، وقال إن بلاده توصلت إلى اتفاقية تعاون اقتصادي بموجبها تقدم تسهيلات للشركات التركية في مجال الاستثمار والصناعة، فيما ستقوم تركيا بإنشاء منطقة صناعية ومنطقة تجارة حرة للسلع والصناعات التركية بجيبوتي.

وستكون المنطقة الحرة للصناعات التركية إحدى بوابات تركيا إلى إفريقيا، وسيتم تصدير المنتجات التركية من جيبوتي إلى القارة السمراء، بحسب وزير الاقتصاد الذي نوه أن بلاده تساند بقوة التعاون المتميز بين تركيا وأثيوبيا وجيبوتي.

وشهدت العلاقة التركية الجيبوتية نقلة نوعية على إثر زيارة الرئيس التركي لجيبوتي في يناير/كانون ثاني 2015 وجرى خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات.

المصدر: ترك برس

عن محرر

محرر

اترك رد