اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / ترحيب أممي بعودة نائب رئيس جنوب السودان إلى جوبا

ترحيب أممي بعودة نائب رئيس جنوب السودان إلى جوبا

نيويورك (مركز مقديشو)- رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعودة رياك مشار الثلاثاء إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، وتعيينه في منصب النائب الأول للرئيس.

ونقل المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دو جاريك عن بان كي مون قوله: “إن هذا الأمر يمثل مرحلة جديدة في تنفيذ اتفاق السلام، وذلك في إشارة إلى الاتفاق الذي وقع في أغسطس 2015 من قبل أطراف النزاع”.

وأضاف: “يدعو الأمين العام إلى تشكيل فوري لحكومة وحدة وطنية انتقالية، ويرحب بالجهود التي يبذلها رئيس اللجنة المشتركة للرصد والتقييم فيستوس موجاي، والممثل السامي للاتحاد الأفريقي الرئيس السابق ألفا عمر كوناري”.

وتابع: “يدعو الأمين العام مجلس الأمن الدولي إلى العمل بشكل وثيق مع الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا (إيغاد)، ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي من أجل حشد كل الدعم اللازم لعملية السلام”.

وكان الأمين العام قد رحب يوم الجمعة الماضي، بقرار حكومة جنوب السودان قبول اقتراح حل وسط بشأن شروط عودة رياك مشار إلى جوبا. ودعا مشار إلى العودة لجوبا، “بدون تأخير وبدون شروط أخرى قد تعرض عملية السلام الهشة للخطر وتطيل أمد معاناة شعب جنوب السودان”.

المصدر: الوطن

عن محرر

محرر

اترك رد