اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  تحضيرات القمة الإسلامية تنطلق اليوم الأحد في إسطنبول

 تحضيرات القمة الإسلامية تنطلق اليوم الأحد في إسطنبول

إسطنبول ( مركز مقديشو) تنطلق اليوم الأحد في مدينة إسطنبول التركية  تحضيرات القمة الإسلامية، التي ستعقد يوما الخميس والجمعة القادمين، تحت شعار «الوحدة والتضامن من أجل العدل والسلام».

وتناقش القمة عددا من الملفات أهمها، القضية الفلسطينية حيث من المرتقب أن يصدر بشأنها قرار يضع أولويات التحرك السياسي في المحافل الدولية لنصرة الحقوق الفلسطينية.

وتناقش القمة أيضا الأوضاع الراهنة في كل من سوريا، اليمن، ليبيا، أفغانستان، الصومال، مالي، جامو وكشمير، البوسنة والهرسك، واعتداءات أرمينيا على أذربيجان، وغيرها من الدول الإسلامية التي تشهد نزاعات وأوضاع أمنية غير مستقرة.

وأعلنت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، أن “الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أكملت استعداداتها والتحضيرات الخاصة بانعقاد الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي”، مشيرة إلي أن من بين القرار المتوقع اتخاذها في المؤتمر، “اعتماد الخطة العشرية الجديدة 2015-2025 وهي رؤية استراتيجية تتضمن أولويات محددة في مجالات: السلم والأمن، مكافحة الإرهاب والتطرف، الجوانب الإنسانية، حقوق الإنسان، دعم التنمية، تخفيف حدة الفقر، اجتثاث الأمراض الوبائية، حقوق المرأة والشباب والأطفال والأسرة في العالم الإسلامي، التعليم العالي، العلوم والتكنولوجيا، والتبادل الثقافي بين الدول الأعضاء”.

عن التحرير

التحرير

اترك رد