اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / بالفيديو…  قناة يونيفرسال الصومالية تناقش دراسة نشرها مركز مقديشو

بالفيديو…  قناة يونيفرسال الصومالية تناقش دراسة نشرها مركز مقديشو

مقديشو ( مركز مقديشو )ناقشت قناة يونيفرسال الصومالية  عبر برامجها  ( Dabagalka wararka) دراسة حول الإتاوات المفروضة على سيارات النقل العام بين  مقديشو ومديني بيدوة ومركه نشرها مركز مقديشو للبحوث والدراسات.

وطرح البرنامج الذي شارك كل من وزير لإعلام في إدارة جنوب غرب الصومال وعمدة مدينة مركة عاصمة اقليم شبيلي السفلى بالإضافة إلي عبد الله حسين الباحث في مركز مقديشو للبحوث والدرسات، حقيقة الحواجز غير الشرعية المنتشرة في الطريق العام الذي يربط العاصمة باقليم شبيلي السفلى ومدينة بيدوة مركز محافظة باي وسبل إيجاد حل جدري لهذه المشكلة.

نفي وزير الإعلام حسن عبد محمد خلال المناقشة  وجود حواجز غير شرعية تابعة للإدارة تفرض إتاوات على سيارات النقل العام، مؤكدا استعدادهم  بالمشاركة في  انهاء معاناة السيارات المسافرة إلي مناطق شبيلي السفلى وباي.

وألقى الوزير  مسؤولية انتشار الحواجز  في الاقليمين  على الحكومة المركزية، متهما عناصر من الجيش الصومالي وحركة الشباب بالتورط في شبكات الحواجز  المنتشرة في اقليم شبيلي السفلى.

 ومن جانبه أنكر محمد عمر يريسو عمدة مدينة مركه مسؤولية إدارته عن حواجز المليشيات  في المناطق التي تخضع لإدارته، مشيرا في الوقت ذاته إلي جهود  تبذل إدارة محافظة شبيلي السفلى لمحاربة  قطاع الطرق التي تؤذي المسافرين في مقاطعات المحافظة.

لكن عمدة مدينة مركه رفض الحديث عن الحواجز الأخرى المنتشرة في الطريق الساحلي الرابط بين مدينتي مقديشو ومركه.

وفق دراسة نشرها مركز  مقديشو للبحوث والدراسات نهاية الشهر الماضي ينتشر  أكثر من 24 حاجزا غير شرعي في الطريق بين مقديشو ومحافظتي شبيلي السفلى وباي. وتتبع هذه الحواجز بحسب الدراسة لكل من إدارة جنوب غرب الصومال والتي تستفيذ منها سنويا 561,716، والحكومة المركزية التي تحصل منها  سنويا  مبلغا ماليا يقدر بـ213,385.8، وحركة الشباب  189,000 سنويا.

عن التحرير

التحرير

اترك رد