اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / اختتام مؤتمر منتدى التشاور الوطني في مقديشو

اختتام مؤتمر منتدى التشاور الوطني في مقديشو

مقديشو (مركز مقديشو)- اختتمت فعاليات مؤتمر منتدى التشاور الوطني والتي استمرت لمدة يومين في العاصمة مقديشو بمشاركة قادة الدولة ورؤساء الإدارات الإقليمية.

وفي بيان صحفي صدر من المؤتمر رحب قادة الدولة ورؤساء الإدارات الإقليمية بالاتفاقية بين الحكومة الفيدرالية وإدارة بونتلاند التي تم التوقيع عليها في الثالث من شهر أبريل الجاري في مدينة جروي عاصمة إدارة بونتلاند.

كما وافق قادة الدولة ورؤساء الإدارات الإقليمية على تشكيل لجنتين للانتخابات أحدهما على المستوى الوطني والأخرى على المستوى الإقليمي.

ووفقا للبيان تتكون لجنة الانتخابات على المستوى الوطني من 17 عضوا، يتم تعيين خمسة منهم من قبل الحكومة الفيدرالية، كما تقوم كل إدارة إقليمية بتعيين عضوين يمثلانها في لجنة الانتخابات على المستوى الوطني.

كما تتكون لجنة الانتخابات على المستوى الإقليمي من 11 عضوا، حيث تقوم الحكومة الفيدرالية بتعيين ثلاثة من أعضائها، فيما تعين الإدارات الإقلمية الأعضاء الثمانية الأخرى.

وفبما يتعلق بتشكيل الغرفة العليا للبرلمان أشار البيان إلى ترشيح مجالس وزراء الإدارات الإقليمية مرشحين اثنين لكل معقد في الغرفة العليا، حيث يتم انتخاب المرشحين لمقاعد الغرفة العليا بواسطة تصويت برلمانات الإدارات الإقليمية.

وفيما يتعلق بتشكيل الغرفلة السفلى (مجلس النواب) فإن شيوخ قبائل يصل عددهم إلى 135 عضوا يقومون بتشكيل المجلس التأسيسي المكون من 13750 عضوا والذين سينتخبون أعضاء الغرفلة السفلى (مجلس النواب) المكون من 275 نائبا، حيث يختاره كل عضو في مجلس النواب 50 عضوا من المجلس التأسيسي.

عن محرر

محرر

اترك رد