وزير التموين المصري: الاتفاق مع الصومال على استيراد لحوم وماشية للقطاعين العام والخاص

كشف الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الاتفاق مع سعيد حسين، وزير الثروة الحيوانية والرعي والغابات الصومالي، بشأن استيراد لحوم وماشية حيّة لتوريدها للقطاعين العام والخاص «الجزارين» بأسعار مخفضة، موضحًا أن المواشي الصومالية ستصل مباشرة إلى مصر دون وسيط للمرة الأولى.

وأضاف «حنفي» لــ «المصري اليوم»، أنه يتم توريد جزء من اللحوم المستوردة حالياً وأبرزها اللحوم السودانية لجزاري القطاع الخاص بالمحافظات لبيعها للمواطنين بأسعار تقل عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى، إضافة إلى استمرار طرح اللحوم بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.

وأوضح وزير التموين أنه يتم حاليا ضخ منتجات اللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بكميات كبيرة تفوق احتياجات المواطنين بعد طرح لحوم إسبانية بسعر 55 جنيهًا للكيلو، وكذلك توفير اللحوم السودانية والبرازيلية بسعر 34 جنيهًا للكيلو.

وأكد «حنفي» أن توريد اللحوم يتم للجزارين المعتمدين من مديريات التموين بالمحافظات لضمان بيع اللحوم في أماكن جيدة، وأن أسعار اللحوم بمنافذ المجمعات الاستهلاكية تنخفض أسعارها من 20 إلى 25% مقارنة بالأسواق الأخرى، وتقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير المنتجات أولًا بأول من خلال المنافذ والشركات التابعة لها.

وأضاف «حنفى» أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن توفير السلع والمنتجات بأسعار مخفضة مازالت مستمرة، حيث يتم ضخ جميع المنتجات في منافذ المجمعات بأسعار تقل عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى بنسبة تتراوح من 20 إلى 30% لتلبية احتياجات المواطنين، موضحا أن الرئيس السيسي أثنى خلال اجتماعه مع ممثلي المنتجين والسلاسل التجارية التي استجابت لمبادرة تخفيض الأسعار، بالدور الكبير الذي قامت به الوزارة في هذا الدور.

يأتى ذلك في الوقت الذي أكد فيه الدكتور خالد حنفى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية قامت بعقد صفقات متميزة خلال الفترة الأخيرة ومنها صفقة اللحوم السودانية البالغة 800 ألف رأس مع دولة السودان، وصفقة الدواجن مع اتحاد منتجي الدواجن وهي: 4 آلاف طن دواجن مجمدة محلية وأوراك دواجن، بالإضافة إلى تكثيف المعروض من السلع الغذائية الأساسية من سكر وأرز ودواجن مجمدة ومسلى ودقيق وزبدة وغيرها من السلع في فروع شركات المجمعات الاستهلاكية والسيارات.

المصدر- الموجز

زر الذهاب إلى الأعلى