اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / ولاية بجنوب السودان تتعرض لمجاعة بسبب الجفاف

ولاية بجنوب السودان تتعرض لمجاعة بسبب الجفاف

جوبا (مركز مقديشو)- أعلنت سلطات ولاية “ايماتونغ”، جنوب السودان، عن تعرض الولاية لمجاعة، بعد أن أفشل الجفاف الموسم الزراعي.

وصرح حاكم ولاية “إيماتونغ”، نارتيسيو لولوكي مانير، خلال بيان صحفي، بوجود مجاعة في الولاية، أدت إلى هروب المواطنين إلى دولة كينيا المجاورة، للبحث عن المساعدات الإنسانية.

وطالب، “لولوكي مانير”، المنظمات الانسانية الدولية والحكومية بالتدخل العاجل لانقاذ الوضع الغذائي المتدهور، بعد أن ضرب الجفاف مناطق عديدة بالولاية، قادت إلى فشل الموسم الزراعي.

ودعا “مفوضية الإغاثة”، التابعة لحكومة جنوب السودان، بالتدخل الفوري لانقاذ الوضع الغذائي المتدهور في المنطقة، كما طالب منظمة الأمم المتحدة بالتحرك لتوفير الغذاء لسكان الولاية.

ولم يذكر أي إحصائيات عن عدد الأشخاص المتأثرين بالمجاعة، أوالذين هاجروا إلى دولة كينيا المجاورة.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو)، الاثنين الماضي، إن نحو 25 % من سكان دولة جنوب السودان، لا يزالون في حاجة ملحة للمعونات الغذائية، وإن 40 ألفا منهم على حافة الكارثة.

وبسبب ظروف الحرب بين القوات الحكومية وحركات المعارضة المسلحة، وتدهور الوضع الانساني، اضطر أكثر من أربعين ألف مواطن، من ولايات غرب وشرق الاستوائية ومنطقة جونقلي، في جنوب السودان، على مغادرة مناطق سكنهم إلى معسكرات اللاجئين في كينيا ويوغندا، بحسب منظمة “فاو”.

المصدر: البوابة نيوز

عن محرر

محرر

اترك رد