اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصومال

مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصومال

نيويورك (مركز مقديشو)- قرر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال لعام جديد.

وجاء قرار مجلس الأمن بتمديد ولاية البعثة حتى 31 مارس 2017، تأكيدًا لأهميتها في دعم السلام وعملية المصالحة في الصومال، مع إيلاء اعتبار خاص لإكمال تشكيل الدولة والمراجعات الدستورية، إضافة إلى التحضير لعملية انتخابية شاملة وحرة وعادلة ونزيهة عام 2016 وانتخابات عامة في 2020، حسبما أفاد بيان صادر عن مجلس الأمن الدولي.

ودعا المجلس، جميع قادة الولايات الفيدرالية القائمة والناشئة في الصومال إلى التعاون بشكل كامل مع الحكومة في تطبيق ذلك، مؤكدًا توقعه ألا يكون هناك تمديد في الجداول الزمنية، سواء للسلطة التنفيذية أو التشريعية.

كما دعا جميع القطاعات والمؤسسات الرئيسة في الصومال، بما فيها البرلمان، إلى المشاركة بشكل بنّاء لضمان التقدم في الرؤية المنتظرة لعام 2016، قُبيل العملية الانتخابية المقرر إجراؤها العام الجاري، مشددًا على أهمية إصلاح القطاع الأمني، لاسيما التطوير السريع والفعال للجيش الوطني الصومالي.

وأشار البيان إلى أن التكامل المخطَّط والمنسَّق للقوات الإقليمية يساعد في تسهيل مشاركة أكثر فاعلية في العمليات المشتركة لبعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال “أميصوم”، داعيًا قوات الأمن الفيدرالية إلى تحمل مسئولية أكبر في حفظ السلام والأمن وحماية المواطنين.

المصدر: وكالات

عن محرر

محرر

اترك رد