اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / خريطة تمدد تنظيم الشباب في بونت لاند

خريطة تمدد تنظيم الشباب في بونت لاند

تعتبر المناطق التي سقطت بيد تنظيم الشباب خلال الأيام الماضية مناطق استراتيجية مطلة على المحيط الهندي وتقع بالقرب من ملتقي المحيط وخليح عدن، وبعضها غير بعيدة عن مدينة مكلا اليمنية (أقل من 600 كلم). 

تتميز تلك المناطق بقلة السكان وبأودية ومنحدرات تمتاز بحرب العصابات بالإضافة إلي بعدها نسبيا عن المدن الكبيرة ومراكز ثقل إدارة بونت لاند، حيث تبعد على سبيل الميثال بلدة غرعد في اقليم مدغ عن مركز الاقليم غالكعيو أكثر من 210 كلم في حين تبعد عن مدينة بوصاصو حوالي 750 كلم.

وصل عناصر التنظيم في البداية إلي بلدة غرعد بقوارب الصيد ثم بدأوا حزحفهم نحو المناطق الشرقية النائية، والقرى التى تقع في شريط الساحلي في منطقة “نوجال” المتأخمة في منطقة “مدغ”، واستخدموا قوارب صغيرة لنقل أسلحتهم وبعضا من جيوشهم، بينما سار الآخرون على الطريق البريّ المؤدي إلى مدينة “أيل” في منطقة نجال” والتي تبعد عن مركز محافظة نغال جرووي حوالي 160 كلم.

استقر المسلحون أخيرا في وادي “سوج” في منطقة “الشرق” وعلى بعد 250 كلم عن مدينة بوصاصو مركز محافظة الشرق، و الذي يصب مياهه في محيط الهندي.

تتركز المواجهات الدامية حاليا في وادي “سوج” الذي يعتبر أحدى أهم قلاع المناضل الصومال سيد محمد عبد الله حسن، ومنطقة قريبة في مدينة “غُدُب جيلال” التى تقع في أقصي شرق منطقة “نوجال”.

 مناطق التمدد والعشائر

1- بلدة “غَرعد” في محافظة مذغ وقرية “كلب” التي تبعد عن “غرعد” بـ ” 40 كلم ويسكنها عشيرة عبدي عيسي من قبلية محمود سليمان المجيرتينية، وقد شهدت القرية معركة حامية الوطيس بين قوات من إدارة بونت لاند وحركة الشباب.

2: ساحل قرية “غرمال” التى تقع في نقطقة إلتقاء محافظتي ” نجال ” و ” الشرقية”، ووادي “سوج” في الشرق وهي المنطقة التى تدور حاليا أعنف المعارك بين قوات إدارة بونت لاند وعناصر حركة الشباب ويقطن في القرية عشيرة يونس إدرس – عيسي محمود. 

3- قرية عذب جيران في محافظة نغال ويسكنها عشائر موسي عيسي – عيسي محمود

 

عن التحرير

التحرير

اترك رد