صلتك تدعم 3 آلاف شركة شبابية صومالية

logoوقعت مؤسسة “صلتك” مذكرة تفاهم مع مؤسسة “كابا للتمويل الأصغر” الصومالية لدعم مشاريع الشباب وتعزيز حلول التوظيف، حيث يمهّد هذا الاتفاق الطريق للمؤسستين للعمل المشترك على تطوير صندوق المشاريع الشبابية الذي سيخصّص الأموال ويقدّم المساعدة التقنية لمؤسسات التمويل الأصغر الصومالية. يتمثّل الهدف من الصندوق في تحفيز مؤسسات التمويل الأصغر الصومالية لزيادة إقراض الشباب.

يطرح صندوق المشاريع الشبابية خدمتان تركزان على الشباب، جرى تصميمهما خصيصًا لمختلف المجموعات الاجتماعية والاقتصادية، الأولى لتلبية احتياجات المشاريع الشبابية الصغيرة القائمة ذات الدخل المنخفض، والثانية لخريجي الجامعات الذين يتطلعون لبدء مشاريعهم الخاصة، وكلا الخدمتين تتوافقان مع الشريعة الإسلامية، كما أن برنامج “عفيف” التنموي الذي أطلقته مؤسسة الأصمخ الخيرية ومجموعة من المستثمرين والجهات الاجتماعية المانحة الأخرى، يُسهم هو الآخر في صندوق المشاريع الشبابية.

ستعمل المبادرة على دعم أكثر من 3 آلاف شركة شبابية صومالية للحصول على الخدمات المالية المناسبة جنبًا إلى جنب مع الدعم والتدريب على الأعمال التجارية على مدى السنوات الثلاث المقبلة. ومن المتوقع أن تساعد هذه المشاريع مع نموّها على مساندة أو استحداث أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل جديدة.

تكتسي المشاريع الشبابية الصغيرة بأهمية خاصة في الصومال، بالنظر إلى أن ما يقرب من 70 بالمئة من السكان تحت سن 30 عامًا، ومع زيادة معدلات البطالة إلى أكثر من 65 بالمئة وندرة فرص الدخول النظامية إلى قوة العمل، ينتهي الأمر بالعديد من الصوماليين، بحكم الضرورة، ليصبحوا أصحاب مشاريع صغيرة في القطاع غير الرسمي. ولا تزال فرص الحصول على الخدمات المالية الرسمية قليلة بنسبة لا تتعدى الخانة الواحدة، ما يعني أن العديد من هذه المشاريع تكافح للحصول على رأس المال كي تنمو وتوفّر فرص العمل.

وقال الدكتور طارق محمد يوسف الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك: “تكرّس كل من صلتك وكابا للتمويل الأصغر جهودهما لتمكين الشباب الصومالي، من خلال تزويدهم بالخدمات المالية، ومساعدتهم على بدء ومواصلة أعمالهم الخاصة. ونحن نعتقد أن بمقدورنا معًا أن نساعد على تحفيز الأنشطة المدرة للدخل، والتخفيف من الفقر، وتشجيع روح الريادة والتغيير الإيجابي”.

من جهتها، قالت السيدة فادومو علين رئيسة كابا للتمويل الأصغر: التغيير الذي تسعى المؤسستان لتحقيقه في حياة الشباب الصومالي لن يأتي إلا بالعمل المتواصل، نحن من ننتظر التغيير الذي نسعى إليه، صحيح أن أعمق سعادة يمكن للمرء أن يجنيها هي حين يساعد في تخفيف معاناة الآخرين، وهذا هو بالضبط ما نريد أن نفعله معًا”.

وتعمل “صلتك”، المبادرة الاجتماعية الإقليمية، على توفير فرص العمل وزيادة الفرص الاقتصادية أمام الشباب في 22 دولة في العالم العربي. ومنذ العام 2009، قدّم شركاء تمويل المشاريع متناهية الصغر في 11 دولة عربية تمويلاً كاملاً لإطلاق أو تنمية أكثر من 52 ألف مشروع شبابي، وقدّمت المساعدة لأكثر من 200 ألف شاب وشابة. وتعدّ “صلتك” أكبر مزود لخدمات المشاريع متناهية الصغر التي تركز على الشباب في العالم العربي، فيما تعدّ كابا للتمويل الأصغر هي مؤسسة التمويل الأصغر الأعرق في الصومال وتتمثل رسالتها في توفير الخدمات المالية القائمة على الطلب للفئات الاجتماعية الصومالية منخفضة الدخل والمستضعفة وخاصة النساء والشباب ليصبحوا وسطاء التغيير من خلال تحسين وصولهم إلى فرص التمويل .     

زر الذهاب إلى الأعلى