اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الصومال والمملكة العربية السعودية يوقعان بالأحرف الأولى اتفاقية تعاون في مجال الطيران

الصومال والمملكة العربية السعودية يوقعان بالأحرف الأولى اتفاقية تعاون في مجال الطيران

  وقع الصومال والمملكة العربية السعودية بالأحرف الأولى مذكرة تفاهم في مجال الطيران، وذلك في اطار تعزير العلاقات الثانية بين البلدين الشقيقين.

وجاء توقيع المذكرة  عقب لقاء معالي وزير النقل علي أحمد جامع جنغلي الذي يزور الرياض حاليا برئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان في مكتبه بالرياض، وتم خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وآفاق التعاون الثنائي بين الصومال والمملكة وخصوصا في مجال النقل الجوي والطيران المدني.

وتضمنت مذكرة التفاهم أن يكون التشغيل بين الدولتين من وإلى أربع نقاط دولية يتم تحديدها لاحقا بين السلطتين، ويحق للناقلات المعينة من كل طرف تشغيل الرحلات المنتظمة بمعدل أربع رحلات أسبوعيا لحركة الركاب وسبع رحلات لحركة الشحن الجوي مع تقييد ممارسة حق النقل بالحرية الخامسة للشحن الجوي.

كما تضمنت مذكرة التفاهم مبدأ تعددية التعيين للناقلات الوطنية لكل طرف، وكذلك الاتفاق على أنماط النقل بما فيها النقل بتقاسم الرموز والتشغيل العارض والإضافي، والسماح للناقلات بالتشغيل بالطائرات المستأجرة وكذلك حق الربط للناقلات المعينة دون ممارسة حق النقل.

يشكل توقيع الصومال والمملكة العربية السعودية بالاحرف الأولى مذكرة التفاهم في مجال النقل الجوي نقطة تحول كبيرة في العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين، ويتوقع كثيرون أن تفتح المذكرة صفحة جديدة لحركة الطيران المباشرة والمنتظمة بينهما والتي توقفت قبل ٢٥ عاما. 

عن التحرير

التحرير

اترك رد