اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / السفير الذي غيّر مجرى تاريخ الصومال(1)

السفير الذي غيّر مجرى تاريخ الصومال(1)

إنها قصة رجل غيّر مجري التاريخ الصومالي، رجل لا مثيل في الدبلوماسية الصومالية علي الاطلاق. هو ذاك الرجل الذي أدخل الصومال جامعة الدولة  العربية، وصاحب قصة طويلة ملفوفة بالمحبة والوطنية، إنه السفير عبدالله أدم أحمد رجل يعرفه العالم لكن ربما يجهله بعض المثقفين الصوماليين.

سأكتب لكم سيرته الذاتية وأختصرها لكم قبل ان أكتب لكم عن إنجازاته في  الصومال فضلا عن الدول العربية ودوره الريادي في اروقة جامعة الدول العربية . لقد حصل السفير عبدالله أدم أحمد على درجة بكالاريوس في العلوم العسكرية في مصر 1960 وكان أول صومالي يتخرج من جامعة القاهرة في العلوم العسكرية. وحصل على ماجستير في الادارة 1962، وماجستير في التنمية الدولية عام 1989.

كان الرجل من ضمن الوفد الذي قدم من الشمال الي الجنوب للوحدة عام 1960، وسافصل في مقال مستقل عن شهادة في الوحدة والوفد الذي قدم من هرجيس إلي مقديشو، وهو أيضا أول من قاد الإنقلاب في الصومال وسأفصل كذلك في مقال مستقل عن الانقلاب والاسباب الذي قادته الي الانقلاب وكانت تلك الاسباب مقنعة  لحد دفعني أن أقول: ولوكنت موجودا في ذلك الوقت لشاركت فيه.

أصبح السفير عام  1962 مدير معهد تابع للامم المتحدة، وعينّ بعد الانقلاب  مستشار لشئون السياسية في السفارة الصومالية بـ اديس ابابا عام 1964 وممثلا للصومال في منظمة وحدة الافريقية. ومن هنا جاءته فكرة ضم الصومال  الي جامعة العربية  ثم سفيرا للسودان عام 1968 ثم سفيرا الي القاهرة عام 1970 وسفيرا غير مقيم لعراق، ولبنان، وسوريا ، والاردن، وشمال أفريقيا ومن مصر بدأت قصة سعيه إلي ضم  الصومال الي الجامعة العربية وكان صاحب الفكرة وسيكون معنا مقال كذلك مستقل عن كيف حولها الصومال من دولة أفريقية لا تتكلم باللغة العربية الي دولة عضو في الجامعة العربية، وبعد ذلك  توسع عمل السفير في الجامعة العربية وتقلد عددا من المناصب أبرزها :-

1- عضو مكتب الامانة العامة للجامعة العربية

2-  مستشار الامين العام لإدارة الازمات السياسية 1976

3-  رئيس وحدة الرقابة الجامعة العربية

4- رئيس وحدة تطوير واساليب العمل الجامعة العربية

5- فريق البحوث والدراسات الجامعة العربية

6-  رئيس بعثة الجامعات في كندء الجامعة العربية

7- مدير عام الصندوق العربي للمعونات الفنية للدول الافريقية

8- رئيس شئون الافريقية والتعاون الافريقي العربي .

ثم  أصبح فيما بعد:

9-  سفيرا للجامعة العربية في الامم المتحدة

10- سفيرا للجامعة العربية في كنداء

11- مبعوثا من الامين العام للجامعة الي صدام في غزو الكويت

12- ممثل الامين العام بشأن الاسري الكويتيين في بغداد

13- ممثل الامين العام بشأن الازمة الصومالية

14-  ممثل الامين العام بشأن التنسيق بين الجامعة والامم المتحدة

15-  ممثل الامين العام بشأن التنسيق بين الجامعة ومنظمة الوحدة الافريقيى

16- ممثل الامين العام بشأن مصالحة الفصائل الارترية

17- المنسق العام لمؤتمرات القمة الافريقية العربي والاجهزة المنبثقة

18-ممثل الامانة العامة في المؤتمرات الافريقية

ومناصب أخرى كثيرة لا يسع المجال لذكرها في هذا المقال والأن مستشار لغرف الصناعة والتجارة في إمارة الشارقة ومستشار لبعض المنظمات الاقليمة والدولية والمحلية في الإمارة.

السفير أو العقيد عبدالله أدم أحمد  رجل متواضع والحمدلله يتمتع بذاكرة قوية أمدالله بالصحة والعافية لقد إستفدت منه كثرا ، وهو رجل لا أمل من حديثة المشوق وقصصه التي يرويها لي وماشهده من الاحداث وبالاخص والإنقلاب المشهور في أوساط المؤرخين ، وحديثه عن كيف صنع أمة تتمتع بهوية عربية افريقية وقادها الي إنتمائها الحقيقي، وكيف ضاع 40 مليون دورلار في زمن كان للعملة قيمة في السبعينيات، وكيف ضاع أكبر مشروع قام بهندسته  حول بناء أكبر جامعة في أفريقيا علي غرار جامعة الخرطوم .

الرجل موسوعه اسأل الله ان يعطيني ذاكرة تحفظ تلك الأسماء التي أسمع عنه كل يوم ومع كل حديث.  أزوره معظم أوقاتي لأخذ نصيبي من ميراث تاريخ أمتنا المجيدة، فأحد الزملاء قال لي تعجبت من قوم فيهم مثل هذا الرجل الذي قام بمهامات وزريارات شخصية الي معظم رؤساء العالم، ولايختاره رئيسا أو وزيرا للخارجية . فقلت له الرجل أكبر من ذلك هو مستشار للحكومة وللشعب وكل يوم عندما  أزوره أنا هنا أحمل استشارات مني ومن الشعب. قلت ذلك دفعا عن الحرج، بل كان قول زميلي صوابا. نعم فينا أمثال هذا الرجل لكن تركنا في طي النسيان .

تنبيه: المنشورات لاتعبر عن راي المركز وإنما تعبر عن راي أصحابها.

عن يحيي عبد الرحمن طحلو

يحيي عبد الرحمن طحلو
يحيي عبد الرحمن طحلو حاصل على: • ماجستیر في العلاقات الدولیة . اكادیمیة السودان للعلوم • ماجستیر في الدراسات السلام والتنمیة (ماجستیر مصغر ) جامعة الخرطوم معھد البحوث والدراسات الإنمائیة 2014م • دبلوم العالي في الدراسات الدبلوماسیة مركز القومي للدرسات الدبلوماسیة التابع لوزارة الخارجیة لجمھوریة السودانیة 2014م • بكلاریوس الشریعة والقانون كلیة الشریعة والدراسات الاسلامیة جامعة افریقیا العالمیة 2011م • دبلوم مھني في العلاقات الدولیة والدراسات الدبلوماسیة . معھد البحوث والدرسات الإنمائیة جامعة الخرطوم 2013م

اترك رد