رئيس الجمهورية: مقاتلون من بوكو حرام تدربوا في الصومال

ميونيخ (مركز مقديشو)- أكد رئيس الجمهورية شيخ محمود خلال مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا يوم الأحد أن مقاتلين من جماعة بوكو حرام النيجيرية تدربوا في الصومال على الساحل الشرقي لأفريقيا قبل العودة إلى غرب أفريقيا.

ووفقا لوكالة رويترز قال محمود إن الصومال -الذي يعاني من الخلافات الداخلية السياسية والفساد وهجمات حركة الشباب- حقق في الآونة الأخيرة تقدما بسيطا نحو إقامة نظام سياسي فعال.

وبحسب المصدر ذاته اضاف محمود “من دون استقرار الصومال ستظل منطقة القرن الأفريقي بأكملها غير مستقرة وكذلك القارة بأكملها بوجه عام. هناك قرائن وأدلة على أن (مقاتلي) بوكو حرام تدربوا لبعض الوقت في الصومال ثم عادوا إلى نيجيريا”.

وتابع قوله متحدثا باللغة الانجليزية “الإرهابيون مرتبطون ببعضهم إنهم مرتبطون ومنظمون للغاية.. ولهذا ينبغي أن يكون العالم منظما أيضا”.

وأشارت رويترز إلى أنه لم يتضح من تصريحاته إن كان يعتقد أن حركة الشباب لا تزال تدرب مقاتلي بوكو حرام الذين بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية.

وتريد حركة الشباب التي لها صلات بتنظيم القاعدة الإطاحة بالحكومة الفيدرالية وأعلنت مسؤوليتها عن تفجير هذا الشهر تسبب في إحداث فتحة في جسم طائرة.

زر الذهاب إلى الأعلى