اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / موسفيني يفوز بالانتخابات الرئاسية في أوغندا

موسفيني يفوز بالانتخابات الرئاسية في أوغندا

كمبالا (مركز مقديشو) أعلن رئيس لجنة الإنتخابات العامة في أوغندا د.بدري ككوندي فوز الرئيس الحالي ومرشح الحزب الحاكم  يوري موسفيني بالإنتخابات الرئاسية في اوغندا.

حصل موسفيني على خمس ملايين ، ستمائه واحد وستين الف،خمسمائه وثلاث 5,617,503 صوتا إي ما يعادل 60.75% من اجمالي عدد الناخبين الذي وصل عددهم تسع مليون ومائتين ألف.

من جانبه حصل قائد المعارضة الأوغندية كسيجي بوسيجي على ثلاث مليون، مائتين وسبعين الف، مائتين وتسعين 3,270,290 صوتا  ما يعادل 35,3%.

أما رئيس الوزراء السابق أماما امبزازي فقد حصل على مائة اثنين وثلاثين الف ، خمسمائة اربع وسبعين 132,574صوتا ما يعادل 1.4%,

وقد اشارت لجنة الإنتخابات ان نسبة المشاركة وصلت لحد 60% من اجمالي عدد المسجلين والذين وصل عددهم حوالي 15 مليون ، حيث صوت في هذه الإنتخابات حوالي تسع مليون ومائتين الف ناخب حسبما ذكرت لجنة الإنتخابات.

وقد رحب الحزب الحاكم حركة المقاومة الوطنية NRM بالنتائج الإنتخابية في الوطن ، حيث عبر الأمين العام للحزب الحاكم جستين كسولو عن ترحبيهم الحار بالنتائج الإنتخابية ، متعهدا بأن تعمل الحكومة على العمل من اجل مصالح الشعب وتوفير العمل للشباب العاطلين عن العمل في البلد وتطوير الإقتصاد الوطني خلال الخمس السنوات المقبلة.

أما الحزب المعارض والذي ينتمي اليه قائد المعارضة كسيجي بوسيجي منتدى التغيير الديمقراطي  FDC فقد رفض قبول نتائج الإنتخابات المعلنة من قبل المفوضية القومية للإنتخابات.

شدد رئيس حزب منتدى التغيير الديمقراطي مغيشو مونتو على عدم موافقتهم على النتائج المعلنة من قبل لجنة الإنتخابات، متهما الحزب الحاكم  بالتحايل على نتائج الإنتخابات واستخدام التخويف والتضييق على الناخبين.

والجدير بالذكر ان الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الاوربي عبروا عن قلقهم ازاء سير الإنتخابات في أوغندا وما شابها من تضييق على الحريات واعتقالات متكررة في صفوف قادة المعارضة الأوغندية.

هذا وكانت عملية التصويت من قبل الناخبين والذين يقدر عددهم بحوالي 15 مليون يحق لهم التصويت في الانتخابات العامة قد استمرت ليومي الخميس والجمعة 18ــــ19 /2/ 2016م من هذا الشهر.

عن التحرير

التحرير

اترك رد