اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / كينيا وإسرائيل ضد( الشباب) الصومالية

كينيا وإسرائيل ضد( الشباب) الصومالية

مركز مقديشو للدراسات: وقع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاقا في القدس حول المساعدة الإسرائيلية ضد حركة الشباب التي تتمركز في الصومال خلال زيارة الرئيس كينياتا إلى القدس الأسبوع الماضي.

وحسب صحيفة ها أرتس الإسرائيلة فقد اتفقت إسرائيل وكينيا على التعاون في مكافحة ضد ما وصفته بالإرهاب خلال الزيارة المشار إليها.

وقالت مصادر دبلوماسية في نيروبي لصحيفة إيست أفريكان التي تتخذ من نيروبي مقرا لها إن المناقشات بين كينياتا ومسئولين إسرائيليين تركزت حول الطرق الممكنة لمساعدة إسرائيل لكينيا في حربها ضد الإرهاب، وتحديدا ضد المسلحين في الصومال (حركة الشباب).

وكانت حركة الشباب قد أعلنت مسئوليتها عن العديد من الهجمات الإرهابية واسعة النطاق في كينيا، بما في ذلك الهجوم على سوق ويست جيت في سبتمبر عام 2013 والتي أسفرت عن مقتل 63 شخصا والهجوم على جامعة غاريسا في أبريل 2015 في الشمال الشرقي من البلاد التي قتل فيها 157 شخصا.

من جانبها تحتفظ كينيا بقوات في جنوب الصومال كجزء من بعثة الإفريقية لدعم السلام في الصومال. وفي الشهر الماضي قتل وأسر ما لا يقل عن 200 جندي من القوات الكينية في هجوم على قاعدة كينية في بلدة عيل عدى الشهر الماضي.

وتريد كينيا من إسرائيل زيادة عمليات مكافحتها للإرهاب في بلادها وفي منطقة شرق إفريقيا بشكل أكثر وضوحا وعلنية.

وبحسب التقارير فإن إسرائيل أجرت علميات مكافحة (الإرهاب) في المنطقة منذ تفجير فندق بارادايس الذي كان يملكه اسرائيليون في مومباسا في عام 2002، لكنها أبقت أنشطتها في طي الكتمان، وفقا لصحيفة أيست أفريكان (شرق أفريقيا).

وقد نقلت الصحفية عن ندف بيلدمان نائب السفير الإسرائيلي في كينيا، قوله إن التعاون الأمني ​​بين البلدين يعود إلى ما قبل 40 عاما، وتحديدا حين قدمت كينيا لإسرائيل مساعدة لوجستية خلال الغارة على مطار عنتيبي في أوغندا المجاورة. وقال: ” إن إسرائيل مستعدة وراغبة في مساعدة كينيا وأي دولة أخرى بشأن مكافحة الإرهاب كلما ظهر وقال بيلدمان إن الإرهاب جريمة بشعة يجب أن تواجه بنفس القوة التي يجب أن تواجه نفس القوة التي تبديها هي ..”.

وقال كينياتا للرئيس رؤوفين ريفلين الأسبوع الماضي أن كينيا تريد الاستفادة من خبرات إسرائيل في الحرب ضد الإرهاب والمسائل الأمنية الإقليمية.

ومن جانبه أكد الرئيس ريفلين أن اسرائيل تقف مع كينيا في مواجهة التهديدات التي يشكلها الإرهابيون في البلاد.

اقرأ الخبر الأصلي

http://www.haaretz.com/israel-news/1.705807

اترك رد