أخبار

رئيس بونتلاند يدعو المنظمات الإنسانية الاستعداد لموجة جفاف تضرب المنطقة

جاروى ( مركز مقديشو للدراسات) دعا رئيس ولاية بونتلاند عبد الولي علي “غاس” المنظمات الإنسانية إلى الاستعداد لمعالجة موجة جفاف داهم من المحتمل أن يضرب المنطقة في الاشهر المقبلة.

وقال عبد الولي في لقاء مع المنظمات الإنسانية بولاية بونتلاند الصومالية إن الجفاف يؤثر العديد من مناطق بونتلاند والأماكن المجاورة مطالبا وضع خطط للتخفيف من الوضع دون الانتظار لحلول المأساة.

وقال “نناشد المنظمات الإنسانية غير الحكومية والمجتمع الصومالي لمساعدة إخوانهم الذين من المتعين تعرضهم لموجة جفاف خطيرة بكل ما يمكن مساعدتهم به “قال ذلك خلال اجتماع لمناقشة سبل العمل معا لتقليل من تأثير موجة الجفاف المحتمل.

توقع الرئيس غاس أن الجفاف سيضرب اعتبارا من شهر أبريل أو مايو من هذا العام كما جرت العادة في بونتلاند وأضاف ” إن الجفاف قد يستمر لفترة أطول ، وهو أكبر من قدرة الولاية حاليا” وتابع غاس قائلا :” نوجه المناشدة إلى الهيئات الدولية ، والمنظمات الإنسانية غير الحكومية لتهب لمساعدة السكان الذي من المحتمل جدا أن يتضرر بالجفاف ”

وفي الأسبوع الماضي أصدر المنسق للشئون الإنسانية في الصومال تقريرا شديد اللهجة حذر فيه من تدهور الأمن الغذائي في الصومال، وخاصة مناطق بونتلاند وأرض الصومال الواقعتين شمال وشرق الصومال بسبب إعصار ظاهرة النينو التي أثرت على شرق وجنوب إفريقيا.

وحسب التقرير الأممي الذي صدر الأسبوع الماضي فإن 50.000 طفلا على الأقل في الصومال على مواجهة الموت بسبب الجفاف المستمر ، واصفا وضع سوء التغذية بأنه “مقلق”.

المصدر: وكالات أنباء+Somali current

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى