أخبار

كينيا تستضيف أول منتدى يابانى للتنمية في أفريقيا خلال العام الجاري

نيروبي (مركز مقديشو)- تستضيف كينيا مؤتمر، طوكيو الدولى لتنمية أفريقيا، وهو أول مؤتمر تنظمه اليابان على أرض أفريقية، وقال الرئيس الكينى، أوهورو كينياتا، إن المؤتمر، الذي تستضيفه كينيا في عام 2016،يهدف إلى تعزيز الروابط بين أفريقيا واليابان فضلا عن الشركاء الدوليين الآخرين الذين يدعمون جهود تطوير وتنمية اقتصاديات القارة.

وأضاف ” إن هذا المؤتمر الذي يجرى التحضير له سوف يكون فرصة لعرض مبادرات النمو الخاصة بنا، ويكشف لليابان الفرص المتاحة للتعاون والتجارة والاستثمار”، مشيرا إلى أن المؤتمر يستهدف التوافق مع العصر الجديد للاستثمار والشراكة الذي دخلته أفريقيا، معتمدة على موارد القارة الطبيعية وأسواقها الواسعة”.

يذكر أن مؤتمر طوكيو الدولى لتنمية أفريقيا يعد واحدا من أهم الأحداث الدولية الذي تم اختيار كينيا لاستضافته في الآونة الأخيرة.

وكانت كينيا قد استضافت في شهر يوليو الماضى بنجاح مؤتمر القمة السادس العالمى لريادة الأعمال، والذي حقق نجاحا كبيرا واجتذب فرصا استثمارية ضخمة لكينيا، خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلنت شركة الطاقة الأمريكية، سكاي باور، أنها ستستثمر نحو 450 مليار شلن كينى لتطوير الطاقة الشمسية في كينيا.

وكانت الشركة قد وقعت أول صفقة لاستثمار مبلغ 240 مليار شلن كينى لنفس المبادرة خلال مؤتمر القمة السادس العالمى لريادة الأعمال الذي ترأسه كل من الرئيس كينياتا والرئيس الأمريكى أوباما، كما استضافت كينيا في شهر ديسمبر الماضى المؤتمر الوزارى العاشر لمنظمة التجارة العالمية.، وفي نوفمبر 2015 استضافت نيروبي أيضا المؤتمر العالمي السنوي الأربعين لرابطة أفريقيا.

يذكر أن كينيا تتمتع برابطة مميزة مع رابطة السياحة الأفريقية حيث أنها كانت عضوا مؤسسا للرابطة كما استضافت أول مؤتمر للرابطة في أفريقيا، وتحتفظ كينيا بصلات وثيقة مع الرابطة، التي تتخذ من نيويورك بالولايات المتحدة مقرا لها، من خلال استضافة المؤتمر العالمى للرابطة كل عشر سنوات على أرضها.

المصدر: البوابة نيوز

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات