أخبار

بالصور… افتتاح مطار بوصاصو في ولاية بونتلاند

بوصاصو (مركز مقديشو ): افتتح فخامة الرئيس حسن شيخ محمود أمس الجمعة رسميا تجديد المطار الدولي لمدينة بوصاصو شمال شرق الصومال والذي تم تحديثه وفقا للمعايير الدولية.

وفي كلمة له في حفل الإفتتاح، أكد الرئيس محمود أن استكمال مشروع المطار أحد ” الإنجازات الكبيرة ” التي تحققت للشعب الصومالي بشكل عام وخاصة لأهالي المنطقة، وهذه أول مرة يزور فيها الرئيس الصومالي بوصاصو منذ اختياره رئيسا للبلاد في سبتمبر 2012م، ومن المتوقع أن يحضر الرئيس حسن احتفالات الذكرى الثانية لانتخاب عبد الولي جاس رئيسا لبونتلاند.

واعتبر الرئيس حسن شيخ بناء المطار خطوة كبيرة إلى الأمام في تنمية البلاد ، وبين أهمية التزام الجميع لبناء البنى التحتية الهامة في الصومال.

وأضاف الرئيس محمود أن الحكومة الفيدرالية الصومال ستتعهد باستكمال المرحلة المتبقية من مشروع التجديد.

من جانبه أعرب رئيس إدارة بونتلاند عبد الولي محمد عن رضاه من الارتقاء الناجح بمستوى مطار بوصاصو مما سيعزز قدرته على التعامل مع زيادة حركة الملاحة الجوية من داخل البلاد وخارجها قائلا: ” إن أكبر أنواع طائرات الركاب وطائرات الشحن من الآن ستكون قادرة على الهبوط في هذا المطار. وهذا يتيح فرصا هائلة للتجارة والاستثمار، ويخرج بونتلاند من العزلة…”

وشدد الرئيس جاس على أن إدارته وضعت التركيز على تطوير البنية التحتية للطيران في البلاد، مع إطلاق مشروع آخر لترميم مطار مدينة جرووى عاصمة الولاية، في الشهر الماضي ويوافق يوم 8 يناير الذكرى الثانية لاعتلاء رئيس بونتلاند لسدة الحكم قبل سنتين.

وشملت قائمة المتحدثين الأخرين سفراء الصين وإيطاليا إلى الصومال، و2 من رؤساء الوزاراء السابقين للصومال وهما عبد الولي شيخ أحمد، وعلي محمد جيدي، ورئيس بونتلاند السابق عبد الرحمن فارولي، وملك عشائر الدارود وعلماء وشيوخ محليين وممثلين عن مختلف القطاعات التي سادتها مشاعر الابتهاج تجاه انتهاء هذا المشروع العملاق.

وقد تقاطرت وفود كثيرة في بوصاصو من أنحاء البلاد باقتراب موعد افتتاح توسعة المطار الدولي لمدينة بوصاصو. ولم يحضر مناسبة الافتتاح كل من رئيسي إدارة جوبا أحمد محمد إسلام، وإدارة جلمدغ التي تأسست قريبا عبد الكريم جوليد كما كان متوقعا.

هذا، وقد انطلقت أعمال تطوير مطار بوصاصو في ديسمبر 2014 وأنجز في شهر ديسيمبر الماضي، وقد تم تنفيذ المشروع على يد شركة الصين للهندسة المدنية والإنشاءات المعروفة اختصارا بـ (CCECC) وتزيد تكلفة المشروع الذي مولته الحكومة الإيطالية 6.5 مليون دولار،حسب الرئيس عبد الولي في كلمته في الافتتاح.

وقد اجتذبت المناسبة تعليقات المشاركين في وسائل التواصل الاجتماعي، فقد اعتبر سعيد فارح السياسي في بونتلاند أن توسعة مطار بوصاصو يجلب الفرح لأبناء المنطقة، وحسب الكاتب والأكاديمي سالم سعيد فإن بناء المطار الجديد بمثابة نقلة نوعية للبنية التحية لولاية بونتلاند الصومالية.

وتقع بوصاصو على ساحل خليج عدن، شمال شرق الصومال ، وهي ثالث أكبر مدينة في البلاد وتعتبر القلب الاقتصادي النابض لولاية بونتلاند وبها ميناء رئيسي يجري حاليا الاستعداد لبدأ أعمال توسعته حسب إعلان رئيس الولاية عبد الولي محمد ليتسع استقبال السفن الكبيرة المحملة بالحاويات الضخمة.

1 2 3 4 5 6 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى