ملاعب كرة القدم تستعيد بريقها في الصومال

من المقرر أن تنطلق يوم غد الجمعة، في العاصمة الصومالية مقديشو مباريات دوري أندية الدرجة الأولي لكرة القدم 2014/2013 التي ستقام على ملعب بنادر شمال المدينة.

وبحسب الجدول الذي أعلن عنه الاتحاد الصومالي لكرة القدم، فالمباراة الافتتاحيه ستجمع بين نادي (هيغن) الذي حل في المرتبة الثانية في الموسم العام الماضي ونادي العجوز (غاديدكا).banadir3

سيكون دوري هذا الموسم مختلفا عن الدوريات السابقة حيث ستقام المنافسات لأول مرة منذ أكثر من عشرين عاما على ملعب مغطى بالعشب الصناعي.

فقد شهد ملعب بنادر ثاني أكبر الملاعب الرياضية في الصومال عملية بناء وترميم بتمويل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حيث اتنهت مؤخرا اشغال تغطية أرض الملعب بالعشب الصناعي.

نجحت عودة نشاط الاتحاد الصومالي لكرة القدم في اعادة روح الأمل في نفوس المعجبين بالكرة الذين حرموا في السنوات الماضية من المتابعة أو المشاركة في مباريات الأندية المحلية، نتيجة الظروف الأمنية  في البلاد.  banadir1

كما سيشكل دوري هذا العام علامة فارقة في تاريخ كرة القدم الصومالية، حيث يشارك فيه لأول مرة منذ انهيار الحكومة المركزية أشهرالأندية الرياضية المحلية التي تضم بين صفوفها لاعبين كبار من المنتخب الصومالي.

واشار الأمين العام للاتحاد الصومالي لكرة القدم عبد الغني سعيد عرب، الي أهمية عودة النشاط الرياضي في البلاد، مؤكدا على استعداد ملاعب محافظة بنادر لاستصافة المباريات المحلية، بالرغم من استمرار اعمال البناء في بعض الملاعب.banaadir2

وذكر الأمين العام ، لإذاعة بي بي سي أن الفيفا تخطط في تنفيذ برامج لإحياء الكرة الصومالية يشمل ترميم الملاعب التي تهدمت في الحرب الأهلية، و اعطاء تدريبات مكثفة لمدربي الفرق والأندية الرياضية في البلاد.

وأكد أيضا المدرب الدولي أورليك ماثيو، الذي زار مؤخرا العاصمة الصومالية للبي بي سي على ضرورة مساعدة الصوماليين في نفض الغبار عن قطاع الرياضية في البلاد. وقال: “نأمل أن يطور الاتحاد الصومالي لكرة القدم برنامجا للكرة علي المدي الطويل وتعميم هذا النوع من النشاط الكروي في جميع أنحاء البلاد، أو في أكبر عدد ممكن من الأقاليم .”

قرر  الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا ) وقف أنشطته في الصومال عام 1986. ومنذ ذلك الحين، جميع المباريات التي يشارك فيها الاندية الصومالية تقام خارج البلاد

زر الذهاب إلى الأعلى