أخبار

الإعلام الإيراني: جيبوتي تقطع علاقاتها مع طهران

جيبوتي (مركز مقديشو)- قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية من بينها وكالتا “فارس وإيسنا”، إن جمهورية جيبوتي قررت قطع علاقاتها مع طهران دعما للسعودية التي أعلنت الأحد الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وقالت وكالة “إيسنا” مساء الإثنين إن وزارة خارجية جمهورية جيبوتي أبلغت السفير الإيراني لديها بضرورة مغادرة البلاد عقب إعلانها قطع العلاقات مع إيران تضامنا مع المملكة العربية السعودية.

وعبرت جمهورية جيبوتي، عن تنديدها واستنكارها الشديدين للاعتداء الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد في إيران، مؤكدة أن هذا الاعتداء يعد خرقًا فادحًا وانتهاكًا صارخًا للمواثيق الدبلوماسية والأعراف الدولية.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، وقالت: “كما تحمل السلطات الإيرانية مسئولية الوفاء بالتزاماتها لحماية وصون البعثات الدبلوماسية، وضمان سلامة أعضائها والإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية رادعة بحق المعتدين”.

وأضاف البيان “تدعو حكومة جمهورية جيبوتي، السلطات الإيرانية إلى الالتزام بالقواعد، والأعراف الدولية التي تقضي باحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شئونها الداخلية، فإنها تعرب عن تقديرها البالغ للدور الرائد الذي تقوم به المملكة العربية السعودية لإرساء دعائم الأمن وتثبيت أسس السلم على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتؤكد في الوقت ذاته، تضامن جيبوتي التام مع المملكة، وتأييدها الكامل لكل الإجراءات التي تتخذها لمواجهة التطرف والإرهاب والحفاظ على أمنها واستقرارها”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى