لأول مرة منذ أكثر من 25 عاما.. يشارك راديو مقديشو في مؤتمر اتحاد إذاعات الدول العربية 

شارك وفد صومالي رفيع المستوى من وزارة الاعلام لجمهورية الصومال الفدرالية بقيادة السيد. عبدالرحيم عيسى عدو، في   أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية المقام في العاصمة التونسية وذلك  لأول مرة منذ عقدين من الزمان .

تم افتتاح المؤتمر في يوم الأربعاء 9 ديسمبر 2015 في تونس العاصمة واستمر لثلاثة أيام (9-11 ديسمبر)، وذلك برئاسة الأستاذ محمد عبد المحسن العواش، رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية  وبحضور رؤساء وأعضاء الوفود العربية الممثّلة لكافة هيئات الإذاعة والتلفزيون الأعضاء  ، و تولت الجلسة الافتتاحية توزيع الجـوائـز والشهـادات الخاصـة بالتبادلات الإذاعية والتبادلات البرامجية التلفزيونية لـعــام ‏2015‏‏،

وقد رحب الاتحاد عودة الصومال الى شراكته مع الإذاعات العربية ، كما قدم الوفد الصومالي كلمة في المؤتمر تطرق فيها عن التعاون المنشود بين الاذاعات العربية في الاتحاد خصوصا ووسائل الاعلام عموما ، كما تطرقت الكلمة لتأريخ تأسيس راديو مقديشو صوت جمهورية الصومال  فى مطلع خمسينيات القرن الماضي، اذ تأسس الراديو في عام 1951 ، سبقه إلى الإثير “راديو هرجيسا” في شمال الصومال الذي كان يخضع آنذاك للاستعمار البريطاني.   وفي بداية الأمر كانت الإذاعة  تبث النشرات الإخبارية والبرامج باللغة الإيطالية . وبعد أن نالت الصومال استقلالها  عام 1960 ، كان لزاما على المستعمر تسليم الإذاعة إلى السلطات الصومالية الوليدة ، وأصبحت الإذاعة تحت تصرف الصوماليين بالكامل لأول مرة ..

وبعد الاستقلال وانتقال الإذاعة إلى الحكومة الصومالية ، توسع راديو مقديشو بشكل كبير تقنيا ومن حيث عدد العاملين فيه من صحفيين وفنانين ومقدمي البرامج ،  وتمت تقوية أجهزة الإرسال التي كانت تستخدمها الإذاعات ، وذلك بجلب أجهزة إرسال بالموجات القصيرة والمتوسطة للوصول إلى جميع شرائح المجتمع المنتشرة في ربوع الوطن.

وقد التقى الوفد الصومالي مع نظرائه في الهامش وفى الجلسات الرسمية ومن اهمهم الوفد القادم من المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة /الدكتور عبد الملك بن عبد العزيز الشلهوب، رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية ، وتم التباحث حول سبل التعاون بين الاشقاء لاسيما في مجال مساعدة الصومال لإيجاد موجات متوسطة وقصيرة .

وأكد الاتحاد بوقوفه الى جانب الصومال لتوفير الموجات القصيرة والمتوسطة لراديو مقديشو، بل واتاحة التلفزيون القومي الصومالي للانضمام الى عرب سات والاستفادة من خدماتها لطالما الصومال دولة عربية وعضو في اتحاد اذاعات الدول العربية .

يذكر ان الصومال كان عضوا فاعلا ونشطا في اتحاد اذاعات الدول العربية سابقا ، ولكن العضوية قد ضعفت بعد انهيار الدولة المركزية وغياب السلطة الاعلامية الرسمية .

زر الذهاب إلى الأعلى