مؤسسة زمزم تصبح عضوا في مجلس جديد يضم منظمات إنسانية عالمية

اتفقت 17 منظمة إنسانية من عدة بلدان إسلامية حاصلة على الصفة الاستشارية لدى منظمة التعاون الإسلامي على إنشاء مجلس لهذه المنظمات خلال اجتماعها التأسيسي الذي استضافته قطر الخيرية تحت إشراف منظمة التعاون الإسلامي، وبرئاسة سعادة السفير هشام يوسف الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية بالمنظمة.

ويضم المجلس الجديد في عضويته كلا من: قطر الخيرية، ومؤسسة “راف”، ومؤسسة “عيد” من قطر، ومنظمة الدعوة الإسلامية، والوكالة الإسلامية للإغاثة ومؤسسة الزبير من السودان، ومنظمة IHH التركية، وهيئة الإغاثة الإسلامية والندوة العالمية للشباب الإسلامي من المملكة العربية السعودية، والإغاثة الإسلامية من بريطانيا، ومؤسسة زمزم الخيرية من الصومال، ومؤسسة الأمين للتنمية من المغرب، ومؤسسة الإمام الخميني من إيران، والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية من الكويت، والهيئة الخيرية الهاشمية من الأردن، ومؤسسة التعاون بفلسطين، وجمعية مالي للسلم والخلاص.

وقد اتفق المجتمعون على وثيقة الملامح الأساسية للنظام الأساسي للمجلس، كما اتفقوا على إنشاء مجموعات في إطار النشاط المستقبلي، ومن هذه المجموعات: مجموعة عمل القضايا الإسلامية والقانون الدولي والإنساني، وتتولاها قطر الخيرية، ومجموعة عمل الدبلوماسية الإنسانية وتتولاها منظمة IHH التركية إلى جانب مؤسسة الإمام الخميني، ومجموعة عمل المعلوماتية والدراسات والبحوث وتتولاها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، ومجموعة عمل الإعلام وتتولاها مؤسسة الأمين للتنمية، ومجموعة عمل بناء القدرات وتنمية المهارات وتتولاها جمعية “راف”، ومجموعة عمل تهتم بقضايا الأيتام وتتولاها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية إلى جانب مؤسسة الزبير. وستكون هذه المجموعات مؤقتة ريثما يتم الانتهاء من النظام الأساسي للمجلس، وقد منحت كل مجموعة فترة ستة أسابيع لتقديم الأوراق المفاهيمية الخاصة بها.

 كما تّم الاتفاق أن تقوم قطر الخيرية بالمشاركة مع مؤسسة “راف” بإعداد النظام الأساسي للمجلس خلال ثلاثة أسابيع، على أن تكون إجازة هذا النظام بالتمرير أو في الاجتماع القادم للمجلس.

كما قرر المجتمعون إنشاء هيئة لمجلس المنظمات الحاصلة على الصفة الاستشارية لدى منظمة التعاون الإسلامي، وتتكون هذه الهيئة من المجلس الذي يضم جميع هذه المنظمات، وترأس المنظمة المنتخبة اجتماعات هذه المجلس لمدة سنة، ومكتب تنفيذي يتكون من رئيس ونائب رئيس ومسؤول الشؤون المالية ومقرر. بالإضافة إلى سكرتاريا ولجان ينشئها المجلس حسب الحاجة.

من جهة أخرى تطرق المجتمعون للعلاقة مع المنظمات غير الأعضاء في هذا المجلس، وأوضحوا أن مبدأ الشراكة والتنسيق والتكامل مع المساهمة في رفع القدرات وتبادل المعلومات والعمل على تنمية العلاقات، هو أساس العلاقة بين مجلس المنظمات هذا، والمنظمات الإنسانية غير الأعضاء فيه، سواء كانت في الدول الإسلامية أو خارجها.

يشار إلى أن رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المنظمات الحاصلة على الصفة الاستشارية لدى منظمة التعاون الإسلامي سيتم انتخابه بعد ثلاثة أشهر في اجتماع المجلس، حين تقدم كل منظمة مرشحها لهذا المنصب. وستكون ولاية هذا الرئيس ثلاث سنوات ويمكن إعادة انتخابه مرة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى