أخبار

كينيا تحصل على قرض 1.5 مليار دولار من الصين لمشروع سكك حديدية

نيروبي (مركز مقديشو)- قال المتحدث باسم الرئاسة الكينية اليوم (الأحد) إن كينيا اتفقت على قرض بقيمة بليون ونصف بليون دولار من الصين لمد خط سكك حديد من العاصمة نيروبي إلى مدينة نيفاشا في الوادي المتصدع.

ومن المتوقع استكمال بناء خط القطارات السريع من ميناء مومباسا على المحيط الهندي إلى نيروبي في العام المقبل وبدء التشغيل التجاري في منتصف 2017.

والمشروع الذي تموله الصين هو المرحلة الأولى من برنامج يهدف إلى مد السكك الحديد إلى أوغندا، ودول أخرى لا توجد لها منافذ بحرية، بالإضافة إلى خفض التكلفة ودعم التجارة من خلال استبدال خط أقل سرعة.

وقال المتحدث مانوه اسبيسو إن مد الخط الحديدي إلى نيفاشا سيتيح بناء مركز صناعي هناك يستوعب شركات الصناعات التحويلية التي ترغب في استخدام حقول الطاقة الحرارية الأرضية التي يجري تطويرها.

وأضاف في مؤتمر صحافي “وقعت كينيا والصين حزمة تمويلية للمشروع، وسيقدم بنك الصادرات والواردات الصيني قرضاً بقيمة بليون ونصف بليون دولار، بما يشكل 85 في المئة من التمويل، وتتحمل كينيا الباقي”.

وجرى توقيع الاتفاق على هامش منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي عقد في جوهانسبرغ.

ووقعت شركة السكك الحديد الكينية والشركة الصينية للاتصالات والإنشاءات اتفاقاً لإجراء دراسات الجدوى والتصميمات الأولية لمد خط مومباسا-نيروبي إلى مالابا على حدود كينيا مع أوغندا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى