أخبار

بالصور…حزب دلجر الصومالي يحتفل اليوم بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيسه

مقديشو (مركز مقديشو)-نظَّم حزب دلجر اليوم احتفالا كبيرا بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتأسيسه وانطلاقه، وذلك بمشاركة كوادر ورؤساء القطاعات الشبابية والسنوية للحزب، إضافة إلى نوَّاب في البرلمان الفيدرالي ورؤساء الأحزاب السياسية وشيوخ عشائر وضيوف آخرين، وتخللت فترة الحفلة إلى رقصات وشعبية ومسرحيات وأغاني ينظمها فرقة غنائية صومالية.

وفي البداية افتتح الحفلة محمود حسن علي (عدي غابو) رئيس محافظة بنادر الأسبق من كوادر الحزب، وتحدث عن إنجازات الحزب في العام الماضي وأن المرحلة المقبلة مرحلة صعبة وحيويَّة وأنه لا بد من الوحدة لمتطلبات المرحلة المقبلة، وأن الحزب يندد بالحروب التي اندلعت في غالكعيو بعد عقدين من الصراع القبلي.

وتحدث في الحفلة رئيسة القطاع النسوي حليمة، ورئيس قطاع الشباب في محافظة بنادر نور شريف إنجي، وممثل رئيس الحزب حسن حاج.

وفي كلمته ذكر الأمين العام لحزب دلجر أحمد معلم فقهي أن أسباب تأسيس الحزب كانت ثلاث أمور، إنقاذ الوطن ولِمَن عليه الدفاع عنه، والحفاظ على الوحدة الوطنية، ومجاوزة ثقافة القبلية في السياسة الصومالية، وكان شعار الحزب في العام الأول (وطن حرٌّ، وشعب شريف)، وسيكون شعاره في العام المقبل ابتداء من الآن (وطن واحد، له مستقبل واحد).

وذكر فقهي أن العام الأول كان العام التأسيسي للحزب، وسيكون هذا العام عام الانطلاق والانتشار في المحافظات المختلفة ودول الجوار والدول الأوروربية وأمريكا الشمالية، كما تعهد فقهي بأن الحزب سيواصل جهوده في تمرير قانون الأحزاب السياسية وإجازته من قِبل البرلمان، والعمل من أجل التغيير السياسي، وإبداء النصح للحكومة الحالية.

وتطرق أحمد فقهي إلى الحالة السياسية والاقتصادية في البلاد، وذكر أن وزير التجارة والصناعة قال أمام البرلمان بأن هذا العام شهد الصومال نموا في الاقتصاد بنسبة %30، ولكن أرض الواقع تؤكد عدم ذلك، فالفقر يزداد، والحروب والنزوح والمعاناة تزداد، والفساد ينتشر في الأروقة الحكومية، فالصومال أكثر الدول فسادا، وهي فقيرة، وبالتالي لابد من وضع استراتيجية لبناء الجيش الوطني تأهيله وتمويله، بدل تمويل القوات الإفريقية (أميصوم).

وتحدث في الحفلة كوادر كبيرة من أبرزهم د.صادق أينو وزير الصحة السابق في إدارة بونت لاند، وعبد الله شيخ حسن رئيس حزب الوحدة والديقراطية، وعبد القادر عثمان برنامج، رئيس حزب المؤتمر، ود.عبد الشكور شيخ حسن فقهي نائب رئيس المنتدى الصومالي للوحدة والديقراطية، وعبد الستار حفيد الشيخ المناضل المعروف حسن برسني وهو نائب في البرلمان الفيدرالي، وعدد من شيوخ العشائر والأدباء والوجهاء، حيث أشادوا بدور الحزب وأنشطته الفاعلة خلال السنة الماضية.

يذكر أن حزب دلجر تم تأسيسه في الأول من ديسمبر 2014م، ويعتبر من الأحزاب السياسية النشطة في البلاد، وله أنشطة متعددة في العاصمة مقديشو وعدد من المدن الصومالية والمهجر.

2 3 700 4 6 7 8 9 10 11

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى