أخبار

الاتحاد الأوربي يعلن خطة لمعالجة الهجرة من القرن الإفريقي

مقديشو: ( مركز مقديشو)  أعلن الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي في بيان أصدرته المفوضية الأوروبية يوم الاربعاء عن خطة عمل مكونة من 16 بندا بقيمة نحو 300 مليون يورو (327 مليون $) لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية والتهجير القسري في منطقة القرن الافريقي. وتتضمن الخطة عمل رئيسية بهدف معالجة الهجرة في القرن الأفريقي (جيبوتي واريتريا واثيوبيا والصومال) بشكل عام ، فضلا عن الإجراءات والتوصيات الخاصة بدول معينة.

وتتضمن الخطة الجهود المبذولة لخلق فرص عمل وظروف معيشية أفضل في مجالات محددة في إثيوبيا، وتسهيل عودة اللاجئين، الذين يتم استضافتهم حاليا في المنطقة وفي أوروبا، إلى المناطق المستقرة في الصومال، وتحسين إعادة إدماج اللاجئين السودانيين الجنوبيين في أوغندا أو خلق الظروف المواتية لعودتهم، ودعم تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان وعودة المشردين داخليا.

أحد الأهداف الرئيسة للخطة هو العمل على تعزيز العودة الطوعية وإعادة الإدماج عن طريق بناء القدرات الوطنية. ويهدف المشروع إلى تحقيق ومقاضاة حالات الاتجار بالبشر والتهريب وتحسين إدارة الحدود، فضلا عن وضع السياسات والأطر التشريعية وتوصي الخطة الجديدة أيضا بتحسين ظروف التوظيف للعمالة المهاجرة. تحقيقا لهذه الغاية، فإن على الحكومات والشركاء الاجتماعيين وغيرهم من أصحاب المصلحة حسن إدارة التوظيف في إطار برنامج توظيف الأيدي العاملة ذات الكفاءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى