خبراء من الأمم المتحدة يحذرون من خطط صومالاند لتشكيل قوة خاصة لحماية شركات النفظ

يحذر خبراء في الامم المتحدة من أن خطط منطقة أرض الصومال المنشقة لنشر قوات خاصة من أجل حماية شركات النفط الأجنبية يمكن أن تؤدي لتفاقم الصراعات في منطقة القرن الافريقي التي تعاني منذ فترة طويلة من اضطرابات.

وتحمل رسالة سرية أرسلت في 27 مايو أيار للجنة عقوبات الصومال واريتريا التابعة لمجلس الأمن الدولي وأطلعت عليها رويترز يوم الجمعة توصية للجنة بأن تنظر فيما إذا كان تشكيل هذه الوحدة المسلحة قابل للتنفيذ.

وكتب جارات شوبرا منسق مجموعة الخبراء “نشر وحدة لحماية النفط قد يمس الصرعات الداخلية والإقليمية المستعرة داخل أرض الصومال نفسها وبين أرض الصومال وسلطات أخرى في المنطقة إذا لم يتم التعامل مع نشر (الجنود) بحذر أو تصاحبه إجراءت مخففة.”

وقال الخبراء الذين يراقبون انتهاكات العقوبات في يوليو تموز إن عمليات التنقيب التجارية الغربية عن النفط في مناطق متنازع عليها والخلافات بشأن أي سلطة لها حق إصدار تصاريح للشركات قد يؤدي لمزيد من القتال في الصومال.

وشددت رسالة شوبرا على أن “الخلافات القانونية والدستورية فيما يتعلق بإصدار تصاريح للتنقيب عن النفط في جميع أنحاء الصومال فتحت المجال لصراعات محتملة بين حكومة الصومال الاتحادية والسلطات الإقليمية وفيما بين السلطات الإقليمية نفسها.”

 المصدر – وكالات 

زر الذهاب إلى الأعلى