أخبار

إيغاد ترجئ للمرة الثانية قمة الرؤوساء المقرر عقدها في جوبا الى 23 نوفمبر

جوبا (مركز مقديشو)- أعلن وزير الإعلام والمتحدث باسم حكومة جوبا، مايكل مكوي ، عن تأجيل ثان لقمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيجاد)، بشأن جنوب السودان، التي كانت مقررة الخميس المقبل، إلى 23 من الشهر الجاري.

وأوضح الوزير لوكالة “الاناضول” الأحد، أن القمة التي كانت ستنعقد في 19 نوفمبر الجاري، في جوبا، “جرى تأجيلها من قبل وسطاء منظمة “إيجاد”، وليس من طرف حكومة جنوب السودان”.

وأشار إلى أن التأجيل جاء لارتباطات الرؤساء المتوقع مشاركتهم في القمة بأنشطة أخرى في ذات التاريخ الذي كان محدداً لانعقاد المباحثات.

والأسبوع الماضي، أعلنت جوبا، عن استضافتها قمة إقليمية مصغّرة، الخميس المقبل، لمناقشة القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والمعارضة المسلحة في أغسطس من العام الجاري.

جاء هذا الإعلان على لسان أتينج ويك اتينج، السكرتير الصحفي لرئيس جنوب السودان سلفاكير مارديت، في تصريحات للصحفيين، الخميس الماضي، قال فيها إن زعيم المعارضة ريك مشار، سيشارك في هذا الاجتماع (الذي تم تأجيله)، مشيراً إلى أن الأخير كان سيحضر برفقة رئيس الوزراء الاثيوبي، هايلي مريام ديسالين.

ويتوقع أن يشارك في القمة المرتقبة رؤساء دول أعضاء في “إيقاد” (كينيا، السودان، أوغندا، إثيوبيا) إلى جانب ممثلين من الشركاء الدوليين الراعين لاتفاق السلام في جنوب السودان مثل الولايات المتحدة، وبريطانيا، والنرويج، والصين.

المصدر: سودان تربيون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى