أخبار

«إعلان الرياض» يدعم الحكومة وجهودها في تنفيذ رؤية عام 2016

صدرت القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية في ختام أعمالها في الرياض أمس الأربعاء «إعلان الرياض».

دعم “إعلان الرياض” الحكومة الصومالية وجهودها في تنفيذ رؤية 2016 والإقرار بأهمية إنشاء مؤسسات الدولة الصومالية وبالاستقرار في المناطق التي تم استعادتها من جماعة الشباب والحاجة الماسة إلى تأمين إمداد ووصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الجديدة المحررة.

وأكدت على أهمية الاستجابة مع الاحتياجات الإنسانية الملحة والاستثمار في بناء القدرات البشرية وتعزيز الحلول طويلة الأمد في سياق أولويات الحكومة الفدرالية وتوجيه الشكر للاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية على التزامهم الدائم بالصومال والإشادة بتضحيات وشجاعة الجيش الوطني الصومالي وقوات بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال.

كما أكد على أهمية تنفيذ إطار العمل الحكومي “رؤية 2016” وتحقيق تقدم سياسي ملموس بغية تبنى الدستور في 2015 وإجراء انتخابات عامة في 2016.

واشار إعلان الرياض الي ضرورة استمرار التقدم السياسي  كجزء من النهج الشامل لبناء السلام في الصومال، وعلى ان يكون حماية وتعزيز حقوق الإنسان وحماية الفئات الأكثر تضررًا بما في ذلك النساء والأطفال المتضررين من النزاع المسلح في صدارة الأولويات، مؤكدا على أهمية تعزيز المشاورات والتعاون بين ممثلي ومبعوثي الأمم المتحدة وجماعة الدول العربية في المجالات السياسية، والأمنية، والإنسانية، وإعادة الأعمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى