رئيس الجمهورية يتوجه غدا الإثنين إلى السعودية

مقديشو (مركز مقديشو)- يقوم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود غدا الاثنين بزيارة للمملكة العربية السعودية تستغرق يومين يجري خلالها محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تتعلق بسبل تنمية العلاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وبحث مستجدات الأزمة اليمنية وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب فضلا عن تقوية العمل العربي المشترك.

وأكد السفير الصومالي لدى الرياض طاهر محمود في تصريحات لـ”عكاظ” على أهمية زيارة الرئيس الصومالي للمملكة في هذا التوقيت الخطير الذي تمر به المنطقة العربية والذي يتطلب التشاور لتعزيز العمل العربي المشترك ومواجهة التحديات والأخطار الخارجية، مشيرا إلى أن الزيارة ستعطي دفعة لتعزيز العلاقات الثنائية المتميزة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، في ضوء المواقف المشرفة للمملكة، التي ساندت الشعب الصومالي ووقفت بجانبه طوال الأزمات التي مر بها.

وتابع قائلا “إن الزيارة ستكون فرصة هامة للتباحث بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن والتأكيد على دعم مجهودات التحالف العربي الذي تقوده المملكة لدعم الشرعية في اليمن ضد الانقلابيين الحوثيين”. وزاد “إن الصومال أيد جميع تحركات المملكة لدحر الحوثيين ودعم الشرعية اليمنية والحفاظ على أمن وسلامة الحدود السعودية وضرورة تنفيذ مليشيات الحوثي وصالح القرار الأممي 2216 والمبادرة الخليجية”.

وأضاف السفير محمود أن الصومال حريص على تقوية التنسيق مع المملكة حيال مكافحة إرهاب داعش وحركة الشباب وجميع التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن المملكة كانت سباقة في لجم الإرهاب والتحذير من خطورته وضرورة تعزيز التنسيق الجماعي في المحيط الدولي.

وأشار السفير محمود إلى أن الرئيس الصومالي يولي اهتماما بالتواصل والتنسيق المشترك مع المملكة على الأصعدة كافة، في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأمة العربية، وسعي بعض الأطراف والجماعات المتطرفة الإرهابية لإحداث حالة عدم استقرار في المنطقة الأمر الذي يتطلب أهمية تفويت كل محاولات بث الفرقة والانقسام لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها المنطقة. ويرافق الرئيس الصومالي خلال زيارته وفد صومالي رفيع المستوى يتكون من وزراء الخارجية والمالية والإعلام وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى