أخبار

مكتب شؤون حجاج الصومال يقاضي صحيفة سعودية

نفى مدير مكتب شؤون حجاج جمهورية الصومال، احمد محمد لقمان صحة ما تناولته إحدى الصحف المملكة، ّيتحفظ المركز بالإسم” بأن عدد 31% من حجاج جمهورية الصومال وعددهم 2292 ألف حاج طالبوا بتمديد اقامتهم داخل الأراضي السعودية وعدم العودة لبلادهم، بسبب سوء الأوضاع الأمنية والإقتصادية التي تعيشها الصومال.

وقال “لقمان” لصحيفة مكة الإلكترونية، الخبر الصحفي عاري من الصحة، ونحن في صدد رفع برقية لوزير الحج لفتح تحقيق في مصدر المعلومات المستقاة منها، بشأن ما ورد في الخبر الصحفي من مغالطات، وحجاج الصومال غادرو المملكة بنسبة أكثر من 80% والباقين في طريقهم للمغادرة، لا سيما وأن اوضاع الصومال تحسنت كثيراً في الجانبين الأمني والإقتصادي. وأوضح “لقمان” بأن حجاج الصومال جميعاً سوف يغادرون المملكة وقال: نحن في مكتب شؤون الحجاج ملتزمون بالتوجيهات والتعليمات الصادرة من وزارة الحج ومن السلطات السعودية بمغادرة الحجاج بعد ادائهم فريضة الحج.

وفي ختام حديثه لصحيفة مكة الإلكترونية شكر مدير مكتب شؤون حجاج جمهورية الصومال حكومة المملكة العربية السعودية، ووزارة الحج وجميع الجهات المعنية على ما يقدمونه من خدمات وجهود جبارة في سبيل خدمة حجاج بيت الله الحرام.

من جهته أوضح عضو مجلس إدارة مطوفي حجاج الدول العربية، المشرف على حجاج دول ساحل البحر الأحمر، عبدالرزاق سعيد حسنين ، بأنه لم يصدر من مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية أي خطاب يطلب تمديد بقاء حجاج الصومال..وقال : للعلم حجاج الصومال ومن عدة سنوات يلتزمون بتعليمات وأنظمة المملكة وهم في العادة يتأخر بعضهم لعدة أيام رغبة منهم في زيارة ذويهم والتسوق في محافظة جدة.. وإن المؤسسة تقوم بدورها في ترحيلهم عبر خطوط طيرانهم حتى يوم الخامس عشر من شهر محرم الذي تحدده إدارة الجوازات وبعد ذلك يعتبر المتواجدون من الحجاج الصوماليين غير نظامييّ الإقامة ويتم ترحيلهم كمتخلفي الحج. وما لمسناه من تعاون في مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية من مكتب شئون حجاج الصومال في السنوات الماضية يعتبر تقدماً وتطوراً إيجابياً نحو الإرتقاء بمستوى الوعي لحجاج الصومال ، الذين بلغ عددهم لهذا الموسم 7440 حاج موزعين على ثلاث مكاتب خدمة ميدانية

المصدر: صحيفة مكة الإلكترونية

خطاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى