الفيضانات والسيول في الصومال …. الخسائر والتداعيات

ضربت الصومال خلال الأيام الماضية موجة من السيول والفيضانات أدت إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، واندلاع حالات من الأمراض التي تنقلها المياه، وبحسب منظمات الأمم  المتحدة في الفترة ما بين شهري أكتوبر وديسمبر ، تتضرر عدد كبير من الصوماليين جراء الفيضانات والسيول التي وقعت في عدد المناطق الصومالية، وذكرت الحكومة الصومالية أن عدد المتضررين جراء هذه الكارثة تجاوزت 2.4 مليون شخص .

أكدت هيئة إدارة الكوارث الصومالية على أن حوالي مليون شخص نزحوا من منازلهم في حين لقي أكثر من 110 شخص جراء الفيضانات والسيول في أكثر من 36 ناحية.

وتضيف التقارير أن المناطق التي يمر بها   نهر شبيلي  حتى الآن لا تزال منسوب المياه عالية وأن هناك فيضانات في بعض المناطق.

وتذكر المنظمات الإنسانية أن عددا من القرى التابعة لمدينة جوهر  في ولاية هيرشبيلي باتت تغمرها المياه. فعلى سبيل الميثال قرية مهاداي التي غمرتها المياه قبل شهر ، وجدت مرافقها الصحية وبعض منازلها قد تهدمت نتيجة الفيضانات والسيول .

وفي محافظة جذو بدأت مستويات المياه في منطقتي دولو ولوق بالانخفاض لكن بعض المناطق في مدينتي بارطيري وبوالي  الواقعة اسفل مجرى النهر لا تزال المياه عند مستويات الضفاف وهناك مخاوف حقيقة من انتشار الأمراض المنقولة عبر المياه، وأن يشكل تفشي  مرض الإسهال المائي الحاد/الكوليرا تهديدًا كبيرًا للمجتمعات ذات مرافق الرعاية الصحية المحدودة.

وفي العاصمة مقديشو ، واقليم هيران تم الإبلاغ نقلا عن المنظمات الإنسانية عن حالات يشتبه بإصابتها بالإسهال المائي الحاد/الكوليرا في قرية هولواداغ في هيرشابيل، حيث تم نقل  12 حالة مرضية إلى مستشفيات.

وفي ولاية ولاية جلمدغ، تم الإبلاغ عن الاشتباه في الإصابة بالإسهال المائي الحاد/الكوليرا.

في جالكعيو بولاية جلمدغ، انخفضت الأمطار ولكن المياه الراكدة أدت إلى زيادة في انتشار البعوضة الأمر الذي يؤدي اندلاع  الملايا بشكل واسع.

وتتحدث المنظمات الإنسانية عن تحرك للمنظمات العاملة في المجال الإنساني والسلطات والمجتمعات المحلية لمساعدة المتضررين، حيث وصلوا إلى ما لا يقل عن 820,000 شخص، أي حوالي 30 في المائة من المتضررين، وتم تزويدهم بالمأوى والغذاء والمياه والأدوية والحماية وأكياس الرمل وغيرها من الضروريات الأساسية. وتم نشر ما لا يقل عن 37 قارباً لتوصيل الإمدادات أو إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص المحاصرين بسبب مياه الفيضانات في 10 مواقع في ولايتي هيرشبيلي وجوبالاند.

 من المتوقع هطول أمطار خفيفة على المناطق الساحلية في شابيلي الوسطى وجوبا السفلى وبنادير، وفي المناطق المتاخمة لمنطقة بور هكابا في باي وقوريولي في مناطق شبيلي السفلى، في الفترة من 29 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، وفقًا لإدارة معلومات المياه والأراضي الصومالية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة. (سوالم). ومن المتوقع حدوث ظروف جافة في بقية أنحاء البلاد والمرتفعات الإثيوبية.

من المتوقع أن تؤدي أمطار دير الحالية إلى تلبية الاحتياجات العالية خلال موسم دير، ومن المرجح أن يزداد عدد الأشخاص الذين يواجهون الأزمة أو النتائج الأسوأ في المناطق الحضرية ومستوطنات النازحين داخلياً، وفقاً لشبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة (Fewsnet). ومن الناحية الإيجابية، توجد فرص للزراعة عندما تنحسر الفيضانات، الأمر الذي من شأنه أن يحسن الحصاد المقبل والإنتاج الحيواني.

أفادت التقارير أن مياه الفيضانات انحسرت في أجزاء من ولاية بونتلاند، لكن المنظمات الإنسانية أبلغوا عن زيادة في أعداد البعوض بسبب المياه الراكدة في شمال جالكعيو. وللتخفيف من التفشي الوشيك للملاريا والأمراض الأخرى، قام مستشفى مدغ الإقليمي وشركاؤه بنشر 15 فريقًا متنقلًا لرش المناطق الموبوءة، إلى جانب فريقين للتوعية و10 عاملين في مجال الصحة المجتمعية لتعزيز المراقبة المجتمعية وتقديم الخدمات.

 وفي ولاية جنوب غرب البلاد، أفادت السلطات أن حوالي 470 أسرة (2,820 شخصاً) نزحت الأسبوع الماضي بسبب الفيضانات في 17 قرية نهرية في أفجوي. وقد حدث النزوح بعد أن انفجرت أجزاء ضعيفة من ضفة نهر شبيلي وأغرقت 1350 هكتارًا من المحاصيل والمنازل والممتلكات. وبحسب ما ورد انتقلت الأسر النازحة إلى موقع في أفغوي ومقديشو.

هناك قلق متزايد بشأن خطر الإصابة بالإسهال المائي الحاد/الكوليرا، مع تزايد عدد الحالات المشتبه فيها المبلغ عنها في أفغوي وبيدوة. ويعيش ما يقرب من مليون نازح في الولاية في 844 موقع نزوح، ودعت السلطات إلى تكثيف الاستجابة بسرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى