أخبار

الصين تعتزم تمويل محطة للطاقة الشمسية في كينيا

نيروبي (مركز مقديشو)- أعلن السفير الصيني لدى كينيا ليو تشيانفا أن بلاده وقعت إتفاقا لمساعدة كينيا على إقامة محطة للطاقة الشمسية لانتاج 50 ميجاوات من الطاقة، وأن هذه المحطة ستكون واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية فى القارة الأفريقية.

وأوضح السفير الصينى أنه ستتم إقامة هذه المحطة فى مقاطعة “جاريسا” الواقعة فى شمال شرق كينيا، وإن بنك الصين للاستيراد والتصدير سيقدم قرضا بشروط ميسرة إلى كينيا من أجل إستكمال مشروع إقامة هذه المحطة الذى يعتبر أحد مشروعات الطاقة المتجددة.

وأضاف “ان المشروع سيساعد على تعزيز التنمية فى مقاطعة جاريسا من خلال توفير فرص عمل والمساعدة على التخفيف من حدة التطرف والارهاب فى المنطقة “.

وقال “إنه بعد إجراء بحوث مكثفة والقيام بعمليات تبادل بين البلدين، قامت الصين بإدراج كينيا على قائمتها للدول الرائدة التي يمكنها الاستفادة من التعاون الصناعي مع الصين”.

وأعرب السفير الصيني عن اعتقاده أنه من المحتمل أن ينجح مشروع تلك المحطة نظرا لنفوذ كينيا القوى فى شرق ووسط أفريقيا.

جدير بالذكر أن الصين تعتبر أكبر مصدر تمويل لكينيا وثانى أكبر الشركاء التجاريين لها حيث وصل حجم التبادل التجارى بين البلدين خمسة مليارات دولار خلال عام 2014، بزيادة 53% على حجمها خلال عام 2013، وأن قيمة الاستثمارات فى كينيا بلغت حوالى ستمائة مليون دولار خلال عام 2014 بزيادة تقدر نسبتها عشرة فى المائة عن العام السابق.

وأكد السفير الصينى أن التعاون فى مجالات العلوم والتكنولوجيا تزايد خلال السنوات الأخيرة وتم إنشاء مركز بحوث صينى أفريقى مشترك فى جامعة جومو كينياتا للزراعة والتكنولوجيا ، مشيرا إلى أن الحكومة الصينية قدمت أجهزة للمساعدة على تحسين فرص العمل للشباب الكينى .

المصدر: العرب اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى