الجامعة الإسلامية بالصومال توقع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة القـرآن الكريم والعلـوم الإسـلامـية بالسـودان

الخرطوم (مركز مقديشو)- وقعت الجامعة الإسلامية بالصومال وجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالسودان اتفاقية تعاون علمي بينهما في المجال الأكاديمي والبحثي والتدريب ورفع القدرات العلمية وتوفير المنح والفرص الدراسية للجامعة الإسلامية وخريجيها في مرحلة الماجستير والدكتوراه.

وقع الاتفاقية أ.عبد الله محمد عيسى ممثل الجامعة الإسلامية، وأ.د. أحمد سعيد سلمان مدير جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية. وتأتي الاتفاقية بهدف توسيع مجالات التعاون العلمي والأنشطة المشتركة وتبادل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والبحوث والمطبوعات وتنظيم الحلقات والمؤتمرات العلمية والدعوية والبرامج التدريبية وغيرها بغرض تحقيق أهداف الجامعتين.

وتتيح بنود الاتفاقية تبادل الزيارات واللقاءات العلمية ما بين جامعة القرآن الكريم والجامعة الإسلامية للاستفادة من الخبرات العلمية والتجارب والمعلومات بهدف استمرار العمل المشترك الذي يعود بالفائدة على الجانبين في المجالات كافة.

وتتضمن الاتفاقية إمكانية تشجيع فتح آفاق جديدة للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتطوير المناهج وأساليب التدريس والأداء التربوي وتشجيع التأليف والترجمة المشتركة للكتب والمراجع الصادرة عنهما ونشر وتوزيع هذه الكتب لدى الطرفين.

وستعمل الجامعتان لتنفيذ هذه الاتفاقية بالتنسيق العملي وطرح الآراء والمقترحات، والإعداد لما سيتم الاتفاق عليه من أنشطة وبرامج خاصة بالاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ وإعداد تقارير حول الأنشطة الخاصة بالتعاون للعمل على تقييمها.

وهذه الاتفاقية ما هي إلا واحدة من الاتفاقات التي عقدتها الجامعة الإسلامية مع عدد من الجامعات العريقة في العالم الإسلامي وسعت في تقويتها، ونال خريجوها درجات الماجستير والدكتوراه عند هذه الجامعات بناء عليها.

وتقدم الجامعة الإسلامية حاليا برنامجا للدراسات العليا في تخصصات العلوم الإسلامية والعربية والتربية، حيث تمنح درجة الماجستير في:

1. الفقه الإسلامي

2. أصول الفقه

3. الحديث وعلومه

4. اللغة العربية

5. التربية في قسم المناهج وطرق التدريس.

أما بالنسبة لكليات الجامعة فإنها لم تزل بأن يكون لديها أربع كليات:

1. كلية الشـريعة، وأقسامها:

‌أ. الفقه وأصوله

‌ب. الكتاب والسنة

‌ج. الحديث وعلومه

‌د. القرآن وعلومه

2. كلية التربية، وأقسامها:

‌أ. اللغة العربية

‌ب. الجغرافيا والتاريخ

‌ج. الرياضيات والفيزياء

‌د. الأحياء والكيمياء

3. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وأقسامها:

‌أ. الاقتصاد

‌ب. إدارة الأعمال

‌ج. المحاسبة

‌د. المصارف الإسلامية

4. كلية الحاسوب وتقنية المعلومات، وأقسامها:

‌أ. تقنية المعلومات

‌ب. علوم الحاسوب

زر الذهاب إلى الأعلى