أخبار

وزراء الخارجية العرب يؤكدون ضرورة احترام سيادة جيبوتي ووحدة أراضيها

القاهرة (مركز مقديشو)- أكد وزراء الخارجية العرب مجددا على ضرورة احترام سيادة جمهورية جيبوتي ووحدة وسلامة أراضيها ورفض الاعتداء على الأراضي الجيبوتية.

ودعا الوزراء العرب -خلال قرار أصدروه مساء يوم /الأحد/ بعنوان (الحل السلمي للنزاع الجيبوتي – الإريتري) في ختام أعمال الدورة الـ144 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري برئاسة الإمارات – مجددا إلى احترام مبادئ حسن الجوار وعدم المساس بالحدود القائمة بين البلدين عشية الاستقلال .

ورحب الوزراء بالاتفاق الموقع بين جمهورية جيبوتي ودولة إريتريا في 6 يونيو 2010 تحت رعاية دولة قطر لتسوية النزاع الحدودي الناشب بين البلدين في فبراير 2008 في منطقة “رأس دوميرا”، ودعم تنفيذ الاتفاق من أجل معالجة جميع القضايا المطروحة وتعزيز تطبيع العلاقات بين البلدين والتعبير عن الأمل في أن ينعكس هذا التطور الإيجابي على الوضع في منطقة القرن الإفريقي بصفة عامة .

وطلب الوزراء من الجانبين (الجيبوتي والإريتري) تنفيذ بنود الاتفاق، الذي يمنح تفويضا لدولة قطر في مواصلة مساعي وساطتها ومراقبة الحدود بين البلدين.

ورحب الوزراء بالبيان المشترك الصادر عن مجلس السلم والأمن لجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي في 19 ديسمبر 2010 حول النزاع بين جيبوتي وأريتريا .

وطلب الوزراء من الأمانة العامة للجامعة العربية متابعة تطورات المستجدات في ضوء الوساطة القطرية وتقديم تقرير إلى الدورة المقبلة للمجلس على المستوى الوزاري .

المصدر: الدستور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى