أخبار

بالصور …مدينة دار السلام …. مدينة عالمية على أعتاب مقديشو

تشهد العاصمة الصومالية مقديشو منذ ثلاث سنوات انتعاشا متزايدا وملحوظا في عملية إعادة البنى التحتية والازدهار الاقتصادي والعمراني، فهاهي مقديشو التي أصبحت يوما من الأيام مثالا للخراب والحروب المدمِّرة تشهد جوًّا من التعمير والاستثمار والبناء والاستقرار.
في الفترة الأخيرة تزايدت وجود الشركات المحلية والبنوك الخاصة التي افتتحت في العاصمة، كما تزايدت عملية ترميم المباني العامة والخاصة وترميم الطرق المهمة، وانتشار الفنادق الفخمة الفاخرة والمطاعم الكبيرة، والأسواق الليليَّة الحرة (سومارماكت) التي لم تكن معروفة من قبل لسكَّان المدينة.
ومن بين تلك الطفرة الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها العاصمة مقديشو تنافس البنوك التجارية المحلية في الاستثمارات العقارية التي يدفعها الزبون بالتقسيط، وتعتبر مدينة دار السلام في الضاحية الشمالية أكبر مؤشر على النظام العقاري الجديد في الصومال.
تقع مدينة دار السلام شمالي العاصمة مقديشو (نحو 13 كيلو متر من قلب العاصمة) حيث بنى بنك السلام الصومالي طريقا واسعا ومرمَّما يربط المدينة بشارع المصانع وخاصة عند تقاطع شارع الجنرال داود بجوار ملعب مقديشو الدولي ومستشفى الأطلس للأطفال للدكتور عبيد طاهر أويس.
ويمتلك بنك السلام التابع لشركات هرمود للاتصالات مدينة دار السلام التي تحوي على أحياء سكنية بمعايير عالية الجودة وعالمية، حيث يخطط البنك بناء (4 وحدات سكنية كبيرة) تشمل (500 منزل)، وتنقسم إلى منازل الفلل ذات الطوابق (بسعر 131 ألف دولار أمريكي للفلة الواحدة)، ونوع الفيلات الراقية (66 ألف دولار أمريكي).
وتوجد في هذا الحي السكني خدمات اجماعية أخرى مثل، مستشفى تخصصى عام ومسجد جامع كبير له ساحات وباحات كبيرة، وهناك مجمَّع سوق كبير يقع في الشارع الرئيسي للحي، وملعب لكرة القدم، ومجمَّع دراسي يحتوي على التعليم الأساسي والثانوي ورياضة الأطفال.
وصرح فؤاد أحمد ورسمي ،مسؤول من العلاقات العامة للبنك لمركز مقديشو أن عملية بناء المدينة بدأت في أغسطس من العام الماضي(2014) ومن المتوقع أن تنتهي علمية بناء المدية خلال ثلاث سنوات فقط.

وجدير بالذكر أن بدء النظام العقاري في مقديشو الذي هو الأول من نوعه منذ ثلاث عقود يعتبر بداية جديدة للتنافس في سوق العقارات من قبل البنوك التجارية الخاصة .

1 2 3 4 5 6 7 8 10

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات