أخبار

اتفاق تعاون أمني وعسكري بين أوغندا والسودان

الخرطوم (مركز مقديشو)- اتفقت السودان وأوغندا على تعزيز ومواصلة التعاون بينهما في المسائل الأمنية بما يحقق مصالح البلدين.

واتفق الرئيس السودانى، عمر البشير، ونظيره الأوغندى، يورى موسفينى، على تنشيط اللجنة الأمنية المشتركة، وتعزيز برامج التدريب والتعاون فى المجال العسكرى بين البلدين.

ووجه الرئيسان -في ختام مباحثاتهما بالخرطوم اليوم الأربعاء- رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات في البلدين على العمل لتعزيز التعاون وتنسيق الجهود في المجالات الأمنية، بما في ذلك استئناف عمل اللجنة الأمنية المشتركة بهدف التغلب على الخلافات الأمنية بين الجانبين.

وأفاد البيان الختامى، الذى أصدره الجانبان فى ختام زيارة الرئيس موسفينى للسودان التى استمرت يومين، بأن الجانبين توصلا إلى تفاهمات مهمة تتعلق بالجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود والاتجار بالبشر، وأن الرئيسين تطرقا فى مباحثاتهما إلى الأخطار الناشئة من انتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة فى المنطقة ووسائل مكافحتها والقضاء عليها.

وأكد البيان أن الرئيسين شجعا الوزراء المختصين للعمل على توقيع مذكرتى تفاهم بشأن التعاون فى مجال التعليم العالى والشباب والرياضة، وأن الطرفين اتفقا كذلك على الإسراع بإبرام وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتى داخلية البلدين، كما اتفقا على آليات تنشيط وتحسين التجارة والاستثمار وتأسيس مجلس مشترك لرجال الأعمال.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى