أخبار

من هو الفائز في الانتخابات الرئاسية في جوبا؟

مركز مقديشو (مقديشو)- تشهد مدينة كيسمايو حاضرة محافظة جوبا السفلى استعدادات واسعة للانتخابات الرئاسية في إدارة جوبا المقرر إجراؤها اليوم السبت، وتأتي هذه الاستعدادات وسط إجراءات أمنية مشددة تقوم بها قوات الاتحاد الأفريقي وقوات إدارة جوبا في مدينة كيسمايو للحفاظ على الأمن العام خلال الانتخابات.

المرشحون

سيتنافس أربعة سياسيين في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في وقت لاحق من اليوم السبت في مدينة كيسمايو وفق ما أعلنته لجنة الانتخابات الرئاسية التي تم تشكيلها مؤخرا من قبل برلمان إدارة جوبا.

وقالت لجنة الانتخابات إن أربعة مرشحين قدموا ملفاتهم إليها، مشيرة إلى أن هؤلاء المرشحين استوفوا جميع الشروط المطلوبة للترشح لرئاسة إدارة جوبا، وهم كالتالي:

• أحمد مدوبي رئيس إدارة جوبا المؤقت حاليا

• عثمان حسين حاجي فيروس

• هلوله آم محمد

• محمد عثمان يوسف

ووفقا للتقارير الواردة فإن هؤلاء المرشحين قد بدأوا بالفعل في وقت سابق في مدينة كيسمايو عرض حملاتهم السياسية في محاولة لاستقطاب تأييد برلمان جوبا.

شرعية الانتخابات

تأتي الانتخابات الرئاسية في إدارة جوبا في وقت تشهد فيه الساحة جدلا حول شرعية برلمان إدارة جوبا الذي سيصوت أعضاؤه للمرشحين، ويرجع هذا الجدل إلى القرار الذي اتخذه البرلمان الصومالي في وقت سابق حول سحب الشرعية عن برلمان جوبا، وذلك بعد ازدياد الشكاوى التي كان يقدمها بعض سكان إدارة جوبا.

ويقول طاهر أمين جيسو وهو عضو في البرلمان الصومالي في تصريح له تناقلته وسائل الإعلام المحلية إن الانتخابات الرئاسية في إدارة جوبا غير شرعية، بحجة أنه لم يكن هناك برلمان تم اخيتار أعضائه بواسطة شيوخ القبائل ممثلي سكان مناطق إدارة جوبا، وينتقد جيسو الانتخابات الرئاسية في جوبا والتي يراها بأنها خطوة جديدة لخطف وتضليل مصير سكان إدارة جوبا.

من هو الفائز

يتسائل المتابعون بالتطورات في إدارة جوبا من هو الفائز في الانتخابات الرئاسية التي تجري فعالياتها اليوم في مدينة كيسمايو؟، بغض النظر عن كونها شرعية أو غير شرعية، ويرى كثير من المحللين أن رئيس إدارة جوبا حاليا أحمد مدوبي هو المرشح الأكثر حظا والذي يتوقع فوزه في الانتخابات وبأغلبية ساحقة، إن صح التعبير، نظرا إلى دوره في اختيار أعضاء برلمان جوبا الذين سيصوتون للمرشحين المتنافسين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات