أخبار

مشروع إدارة معلومات المياه والأراضي في الصومال

اعلنت الأمم المتحدة عن تدشين مشروع لإدارة معلومات المياه والأراضي في الصومال تشرف على جوانبه التقنية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بتمويل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والصندوق المشترك للأنشطة الإنسانية.

ويهدف البرنامج إلى توفير معلومات فائقة الجودة عن المياه والأراضي والتي تعتبر هامة لعمليات  الإغاثة ومبادرات إعادة الإعمار والتنمية في الصومال، بحسب بيان لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

كما يسعى البرنامج الي استعادة أكبر قدر ممكن من البيانات المفقودة  جراء الحرب الأهلية في البلاد عن طريق إنتاج معلومات خطوط الأساس وتقييم الموارد الطبيعية والبحث عن مصادر المعلومات القائمة في كل أنحاء العالم.

وفيما يتعلق بموارد الأراضي في الصومال، تتركز أعمال المشروع على تقييم خصائص الأراضي والأنشطة المرتبطة بها وما نجم عن تلك الأنشطة من تأثيرات، بحيث  يغطي المشروع أشكال الأراضي، وغطاء الأراضي، واستخدام الأراضي، وخصائص التربة، وملاءمة الأراضي، وتدهور الأراضي، وغيرها من خلال استخدام مجموعة أدوات حديثة تشمل الاستشعار من بُعد، ونُظم المعلومات الجغرافية، والنُظم العالمية لتحديد المواقع، بالإضافة إلى الدراسات الاستقصائية الميدانية، لجمع ومعالجة البيانات المتعلقة بموارد الأراضي.

بالإضافة إلى ما سبق، يقدِّم مشروع إدارة معلومات المياه والأراضي في الصومال الدورات التدريبية في مجال إدارة موارد الأراضي للمنظمات العاملة في الصومال، ويتعلم المشاركون فيها طرق جمع البيانات عن موارد الأراضي وتحليلها والإبلاغ عنها، وتطبيق الاستشعار من بُعد على رسم خرائط موارد الأراضي وخصوبة التربة بالاضافة الي استخدام النُظم العالمية لتحديد المواقع في الدراسات الاستقصائية لموارد الأراضي وتدهورها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات