أخبار

كاتب صومالي: يصف أحمد مدوبي بأنه “طباخ ماهر وسيفوز بالإنتخابات”

نشرت مواقع محلية باللغة الصومالية مقالا للكاتب الصومالي عبد العزيز أحمد جربيه حول الانتخابات الرئاسية في إدارة جوبا المقرر إجراءها في منتصف شهر أغسطس الجاري.

ووصف الكاتب في مقاله رئيس إدارة جوبا حاليا أحمد مدوبي بأنه “الطابخ الذي أعد وجبة الطعام لنفسه” في إشارة إلى أنه مهد الطريق سابقا لانتخابه من جديد عندما لعب دورا كبير في اختيار أعضاء برلمان جوبا حاليا.

واعتبر الكاتب مطالبة أحمد مدوبي بتأجيل الانتخابات الرئاسية في جوبا بأنها كانت محاولة لإقناع المجتمع الدولي ودول المنطقة.

وأشار الكاتب إلى أن أحمد مدوبي مر بمراحل مختلفة للوصول إلى سدة الحكم، حيث لفت في مقاله إلى كيفية تغلبه على السياسين المنافسين له في مناطق جوبا، إلى أن ينتهي الأمر بحصول إدارته على اعتراف من المجتمع الدولي والحكومة بعد الاتفاق بينه وبين الحكومة في أديس أبابا في عام 2013.

ويرى الكاتب أنه من المستحيل منافسة أحمد مدوبي في رئاسة جوبا. معربا عن توقعه في أن أغلبية برلمان جوبا سيصوتون لصالحه ليتربع من جديد على كرسي الرئاسة في جوبا خلال السنوات الأربعة القادمة.

كما أشار الكاتب إلى أن أحمد مدوبي قد نجح بالفعل في إقامة علاقات وطيدة مع عدد من الدول والمنظمات المعنية في الصومال، ومن بينها دول الجوار (إثيوبيا وكينيا).

ولفت الكاتب في مقاله إلى المباحثات التي فتحها أحمد مدوبي خلال هذا الأسبوع مع بعض معارضيه في مدينة دولو الواقعة في محافظة جدو، مشيرا إلى أن نجاح هذه المفاوضات سيمثل له انتصارا سياسيا آخر.

وأخير تسائل الكاتب في ختام مقاله من سيتجرأ على الترشح في جوبا للمنافسة مع أحمد مدوبي؟ وهل يمكن أن تكون الانتخابات في إدارة جوبا مثل الانتخابات في إدارة جلمدج؟ أم أن الأمر سينتهي باعادة انتخابه؟.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات