أخبار

بالصور…مستشفى الشيخ زايد يخفف من معاناة سكان مقديشو

الصحة هاجس يقلق مليوني نسمة في مدينة مقديشو في ظل انهيار تام لقطاع الصحة في الصومال جراء العنف المستمر منذ اكثر من ٢٤ عاما، ولم يحصل سكان المدينة خلال تلك الفترة على الرعاية الصحية اللازمة وكانوا يعتمدون بشكل كلي على ما تقدمه لهم المؤسسات الصحية الاقليمية والدولية والذي لا يكفي على سد احتياجاتهم من الرعاية الصحية في ظل ما تشهده  مقديشو من ارتفاع ملحوظ  في عدد السكان بسبب موجات النزوح من القرى والأرياف.

وللمساهمة في تخفيف تلك المعاناة، دشنت دولة الإمارات العربية المتحدة عددا من المستشفيات في مقديشو وفي مناطق مختلفة من البلاد، أبرزها مستشفى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مديرية عبد العزيز شمال العاصمة مقديشو، والذي كان جزءاً من حزمة مشاريع ومبادرات أطلقتها دولة الإمارات ليكون لها أثر فعليّ وملموس على حياة المجتمع الصومالي في مختلف المجالات، ولا سيما في القطاع الإجتماعي.

ويقوم المستشفى بدور كبير في تخفيف معاناة المجتمع الصومالي، وتحسين مستوى الخدمة الطبية والعلاجية في العاصمة مقديشو من خلال توفير رعاية صحية ذات الجودة والكفاءة العالية، وأنقذ خلال المدة القليلة الذي  كان في الخدمة أرواح عشرات من المرضى الفقراء والنساء الحوامل والرضع الذين كان الفقر والعوز يمنعهم من الحصول على مايحتاجونه من العلاج في حين أغنى آخرين عناء السفر الي الخارج لتلقي العلاج.

ويستقبل المستشفى الذي تم تجهيزه بأحدث المعدات الطبية التي تشمل مختلف التخصصات مالا يقل عن ٣٠٠ مريض يوميا يتلقون العلاج مجانا بالاضافة الي أيواء المرضى وتقديمهم للرعاية الصحية المركزة، وهو ما اكسبه اشادة المسؤولين والمواطنين على حد سواء.

فمستشفى الشيخ زايد صرح طبي مهم يعطي صورة حيّة لعمق العلاقة بين الصومال والإمارات، فضلاً عن أنه يسهم في توفير خدمات حيوية للمجتمع الصومالي، ويتطلع كثير من المواطنين ولاسيما البسطاء منهم الذين جدحت لهم يد الإملاق، ولا يجدون بيت ليلهم أن تنعكس المشاريع الحيوية التي تنفذها دولة الإمارات في الصومال والمساعدات التي تقدمها للحكومة الصومالية في إحداث تطور كبير وملموس على قطاع الخدمات الاجتماعية والصحية في الصومال.

ولدى الصومال بعض أعلى معدلات الوفيات النفاسية في العالم، والآلاف من الرضع والأطفال الذين يموتون سنوياً من جراء أمراض يمكن الوقاية منها وعلاجها بسهولة مثل الالتهاب الرئوي والإسهال وسوء التغذية والحصبة.

وافتتح مستشفى الشيخ زايد في ٥ من شهر يونيو الماضي في مديرة عبد العزيز، وحضر في مناسبة افتتاحة فخامة الرئيس حسن شيخ محمود ومعالي سفير دولة الامارات لدى الصومال محمد أحمد العثمان الحمادي،وعدد كبير من والوزراء ومسؤولي الحكومة.

dhakhtarcarab1 dhakhtarcarab2 dhakhtarcarab4 dhakhtarcarab5 dhakhtarcarab6 dhakhtarcarab8 dhakhtarcarab9 dhakhtarcarab10

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات