أخبار

بالصور…. رئيس الجمهورية يفتتح معرض مقديشو الدولي الأول للكتاب

مقديشو (مركز مقديشو) افتتح في العاصمة الصومالية معرض مقديشو الدولي الأول للكتاب في فندق ستي بلازا في شمال العاصمة بحضور عدد كبير من المؤلفين الصوماليين والأدباء والشعراء ومدرء الجامعات الوطنية المحلية ودور النشر  والمكتبات العلمية والمراكز البحثية والعلمية وأصحاب التراث الوطني وجمع غفير من مختلف فئات الشعب الصومالي.

وقد تم استضافة رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود في المعرض حيث تحدث عن أهمية الكتاب للبلاد، وأن أشهر المناضلين والرؤساء في العالم لديهم مؤلفات حول بلدهم وثقافتهم، وأنه قرأ كتاب الرئيس الصومالي الأسبق عبد الله يوسف أحمد حول تاريخه السياسي وتجربته الطويلة، والكتاب الذي ألف في سيرة الرئيس الأسبق محمد سياد بري، وأنه بصدد تأليف كتاب حول تاريخه.

وأشار الرئيس إلى أهمية التعليم والثقافة لدى المجتمع الصومالي الذي هو أساس توحيد سلوك المجتمع ووحدة ثقافته، كما أوصى الشباب الصومالي بأن يهتموا بالـتأليف وتدوين ثقافة مجتمهعم وتاريخ بلادهم، وأن لا يستغلوا كتاباتهم في تفرقة الشعب الصومالي وخلق الفتنة فيما بينهم.

وفي الختام تسلَّم الرئيس الصومالي هدايا من بعض الكتَّاب الصوماليين تشمل مؤلفات صومالية، كما تجوَّل في داخل المعرض الدولي الذي ضم أكثر من ألف كتاب صومالي.

وتم استضافة عدد من أشهر الكتَّاب الصوماليين وأدبائهم مثل الكاتب أحمد علي إذا جا، وعبد الله منصور، ومئات من المؤلفين الصوماليين والأدباء وأساتذة الجامعات ومدرائهم.

يذكر أن هذا المعرض الذي يستمر أيَّام الأربعاء والخميس والجمعة  هو الأول من نوعه منذ انهيار الحكم المركزي في الصومال منذ ما يربو عن 25 عاما.

3 m2 m4 m5 m6 m7 m8

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى