أمريكا تطلق طائرات بدون طيار من قواعد سرية في الصومال

مركز مقديشو (مقديشو)- كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أمس الجمعة عن معلومات تفيد بوجود قاعدة أميركية سرية قرب مدينة كسمايو جنوب الصومال، والتي تنطلق منها طائرات بدون طيار لاستهداف مواقع لحركة الشباب في الصومال.

وأكدت مصادر بالحكومة الصومالية والاتحاد الأفريقي للمجلة، أن فريق قيادة العمليات الأمريكية الخاصة المشتركة تحلق طائرات بدون طيار من مطار آيل للسقوط في مدينة “كيسمايو”، بالإضافة إلى القيام بعمليات مكافحة إرهاب أخرى.

وقال “عبد الغني”، وزير في الإدارة الإقليمية المؤقتة بكيسمايو: “تمتلك القوات الأمريكية قاعدة هنا”، مشيرًا إلى منشأة محصنة جيدًا ليست بعيدة عن مطار المدينة.

وتابع أنه ما لا يقل عن 40 شخصية عسكرية أمريكية موجودون حاليًا في كيسمايو، تبعد 300 ميل عن جنوب العاصمة الصومالية “مقديشو”، مؤكدًا أنهم يملكون معدات بتكنولوجيا عالية، وطائرات بدون طيار وأشياء أخرى.

وقال مسؤولون أمريكيون في السابق إن هناك جنودا أميركيين في الصومال يقومون بتقديم الاستشارة والتدريب فقط للقوات الأفريقية العاملة هناك، إلا ان المجلة الاميركية ترى أن الأمر يتعدى ذلك بكثير إلى عمليات تستهدف أنشطة الجماعات المسلحة في المنطقة المجاورة للصومال.

ونفذت القوات الأمريكية ضربات جوية في الصومال خلال السنوات الماضية والتي أدت إلى مقتل عديد من قيادات حركة الشباب بينهم زعيم الحركة أحمد جودني في عام 2014.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى