من هو العداء الصومالي السابق ومدرب منتخب قطر لألعاب القوى جامع آدم؟

يعد جامع من أبرز المدربين على المستوى الإقليمي والعالمي. وهو يعمل حاليا مدربا لمنتحب قطر لألعاب القوى.

 قاد جامع العديد من العدائين الصومالين والعرب لتحقيق الإنجازات، حيث اشرف على تدريب البطل العالمي الصومالي عبده بيلي، وهو بطل العالم في سباق 1500 متر من عام 1987 ــ 1989م، وكذلك البطل السعودي سعد شداد الذي حاز على فضية ثلاثة آلاف متر موانع في بطولة العالم عام 1997م، وكذلك البطل السعودي عليان الذي وصل نهائى سباق 10 كلم في اولمبياد اتلانتا عام 1996م. واشرف أيضا على تدريب البطل السوداني محمد يعقوب الذي احرز الميدالية الفضية في بطولة العالم للشباب باستراليا في سباق 1500 متر، ومن ثم أشرف على تدريب أبطال السودان ابو بكر خميس كاكي صاحب اربعة ارقام عالمية في مسافة 800 متر و 1000 متر، والبطل اسماعيل احمد اسماعيل صاحب فضية اولمبياد بكين في سباق 800 متر.

ولد المدرب العالمي جامع آدم يناير عام ١٩٦١ ويحمل الجنسية البريطانية. وكان لاعبا دوليا مثل الصومال خارجيا في مسافة 800 متر و 1500 متر، ومن ابرز انجازاته المركز الثاني في بطولة العالم للصالات لمسافة 1000 متر عام 1982م.

فاز جامع بالعديد من الجوائز الرياضية عالمية، حيث احتاره الاتحاد الدولي لألعاب القوى آدم كأفضل مدرب في العام 2008، كما حصل على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي الدولية كأفضل مدرب عربي لعام 2010 في كافة الألعاب الرياضية، تقديرا لإنجازاته المدوية على صعيد أم الألعاب العالمية مع النجوم العرب حيث أسهم بعطائه وفكره التدريبي المتطور في تفجير مواهب وطاقات العديد من العدائين العرب بصفة عامة والقطريين بصفة خاصة الذين تربعوا على قمة البطولات العالمية والأولمبية ورفعوا الراية العربية عالية في المحافل الدولية.

وتجدر الأشارة، تمنح جائز ة حمد بن راشد آل مكتوم لتكريم المبدعين الرياضيين من خلال ثلاث فئات تضم جائزة الإبداع الرياضي الفردي، وجائزة الإبداع الرياضي الجماعي، وجائزة الإبداع الرياضي المؤسسي التي تنالها المنظمات والهيئات والأندية التي تحقق إنجازات إبداعية متميزة، لتكون الجائزة بحق هي الأبرز والأشمل بين كل الجوائز العربية لتقدير الرياضيين العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى