صلتك تدرب روّاد الأعمال الصوماليين

اختتمت مؤسسة صلتك مؤخراً ورشة عمل حول كيفية تأسيس مشروع خاص، والتي عقدت في هرجيسا بالصومال، وذلك بالتعاون مع مؤسسة “شاقودون”، المنظمة الصومالية غير الحكومية. أجرى التدريب السيد عدنان قطينة وشارك فيه 20 صومالياً متخصصاً في مجال تطوير المشاريع ويعملون في منظمات غير حكومية موجهة الى قطاع الشباب.

من خلال دورة «تأسيس مشروعك الخاص» وسيكون بمقدور هؤلاء المتدربين تطبيق مناهج داخل منظماتهم، عبر تنظيم ورش عمل في أماكن تواجدهم تتيح لمئات الشباب الصوماليين تعلّم المهارات التي يحتاجونها لإطلاق مشاريع بنجاحوتعدّ هذه الدورة التدريبية على ريادة الأعمال وروح المبادرة، ثمرة نجاح لشراكة المؤسسة الدولية للشباب مع شركة مايكروسوفت، حيث تهدف إلى اطلاع الشباب على الأفكار والإجراءات والمهارات الأساسية اللازمة لإطلاق مشاريعهم الصغيرة وكيفية إدارتها ووتنميتها لتحقيق النجاح.

وجدير بالذكر أن “صلتك” هي مبادرة اجتماعيّة إقليمية تشجع النشاطات الرامية إلى توفير فرص عمل ، وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق، وللمشاركة والانخراط في التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة. فيما تعتبر “شاقودون” منظمة صومالية غير حكومية توفر للشباب الصومالي التدريب على المهارات، وتؤمن لهم فرص الحصول على العمل، والتدريب، والريادة.

ويحظى التدريب على ريادة أعمال الشباب بأهمية خاصة في الصومالوذلك مع ارتفاع معدلات البطالة إلى أكثر من 65 بالمئة في دولة 70 من سكانها هم دون سن 30 عاماًمما ضعف استيعاب القطاعات الرسمية للمزيد من الموظفين، وأجبر الشباب على التوجه الى القيام بمبادرات فردية للعمل..

ووفقاً لجاستن سايكس، مدير ريادة المشاريع متناهية الصغر في مؤسسة صلتك، فإن «هناك حاجة ماسة لخدمات دعم تنمية المشاريع، مصممة لمساعدة روّاد الأعمال الطموحين والواعدين في الصومال. ونحن نعتقد أن منهاج دورة “تأسيس مشروعك الخاص” يتسم بطابع حيوي يتيح لروّاد المشاريع الشباب في الصومال امتلاك المهارات الأساسية اللازمة لإطلاق وتطوير ورعاية شركاتهم الصغيرة ».

وستتمكن المنظمات والمؤسسات التي شاركت في ورشة العمل الآن من تدريب الآخرين، ومن تقديم دورة “تأسيس مشروعك الخاص” كجزء من برامجها. وشملت المنظمات المشاركة كلاً من “شاقودون”، و”لجنة شباب القرن الأفريقي التطوعية “، و”تاكولو الصومال”، ومؤسسة “جرعات الأمل “، ومؤسسة “كابا” للتمويل الأصغر.

ويرتبط هذا التدريب ارتباطاً وثيقاً بحهود مؤسستا صلتك وشاقودون لريادة الأعمال الشباب حيث سيتلقى 10 فائزين بالتصفيات النهائية في مسابقة “أفضل خطة أعمال”تدريباً في برنامج “تأسيس مشروعك الخاص”كما سيتم توجيههم وإرشادهم في عرض أفكارهم ومشاريعهم على لجنة من كبار الشخصيات المحلية، ضمن فعالية ستقام لهذا الغرض في وقت لاحق من هذا الشهر. كما أنّ محطة بولشو التلفزيونية، الشريك الإعلامي للبرنامج ستطلق سلسلة حلقات تلفزيونية حول المرشحين الذي وصلوا إلى النهائيات وذلك تشجيعاً وتعزيزاً منها لثقافة ريادة الأعمال في البلاد.

المصدر – فوركس

 

info@mogadishucenter.com

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى