أخبار

تخفيض عدد القوات الفرنسية في جيبوتي إلى 900 جندي

قال وزير الدفاع الجيبوتي “حسن درار هفنه”، اليوم الإثنين، إن عدد القوات الفرنسية الموجودة في البلاد سينخفض من 3200 جندي إلى 900 فقط.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الدفاع الجيبوتي، مع نظيره الفرنسي “جان إيف لودريان” الذي وصل جيبوتي في وقت سابق اليوم، بزيارة تستغرق يومين، ضمن إطار جولة إقليمية تضم كلا من الكونغو ومصر، بحسب مراسل “الأناضول”.

وأفاد المراسل أن وزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لودريان” بحث مساء اليوم الاثنين مع نظيره الجيبوتي “حسن درار هفنه” علاقات التعاون العسكري بين البلدين؛ وتناولت المباحثات جانب تخفيض عدد القوات الفرنسية في جيبوتي بالإضافة إلى دعم فرنسي للقوات الجيبوتية المتمركزة في الصومال وأخر التطورات في الأخيرة.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها وزير الدفاع الفرنسي عقب المباحثات الثنائية مع نظيره الجيبوتي أكد لودريان على أهمية التعاون العسكري والدفاع المشترك بين البلدين والالتزام بحماية التراب الوطني لجيبوتي.

وأشاد “لودريان” بدور جيبوتي في الاستقرار الإقليمي، مؤكدا على تعزيز عمل بلاده من خلال الدعم العسكري للقوات الجيبوتية في الصومال وكذلك تقديم الدعم الفني لها من خلال التدريب.

من جانبه أشار وزير الدفاع الجيبوتي للصحفيين إلى تخفيض عدد القوات الفرنسية بجيبوتي من 3200 جندي إلى 900 فقط، دون أن يوضح السبب أو يذكر تفاصيل أكثر عن الموضوع، كما أن الوزير الفرنسي لم يتطرق لذلك في تصريحه.

وكان وزير الدفاع الفرنسي، التقى عقب وصوله في وقت سابق اليوم الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيله؛ وأجرى معه محادثات تناولت العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة للبلدين.

ومن المقرر أن يقوم الوزير الفرنسي في ختام زيارته لجيبوتي والتي تأجلت أكثر من مرة؛ بزيارة تفقدية لقاعدة القوات الفرنسية المتمركزة في البلد.

المصدر- وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى