أخبار

الصومال على رأس جدول أعمال اجتماع مؤسسات حقوق الإنسان العربية في الأردن الاسبوع المقبل

يعقد في عمان الاسبوع المقبل المؤتمر الثاني عشر للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي يستضيفه المركز الوطني لحقوق الإنسان بمشاركة ممثلين عن الشبكة من 14دولة عربية.

وقال المفوض العام لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الموتمر يناقش على مدى يومين التقرير السنوي للشبكة واستراتيجية وبرنامج عملها للاعوام الثلاثة القادمة ويعتمد معايير تقديم المساعدات للمؤسسات الأعضاء في الشبكة والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومساعدة الصومال على إنشاء مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان.

وأضاف أن المؤتمر الذي ينطلق  في السادس والعشرين من الشهر الحالي يكتسب أهمية لإلقاء الضوء على واقع حقوق الإنسان والتحديات التي تواجه المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول العربية في ظل الظروف التي تمر بها هذه الدول خاصة وأن هذه المؤسسات هي هيئات مستقلة موثوقة وموضوعية ومعترف بها دوليا تسعى إلى بيان القصور في محال حقوق الإنسان في دولها من حيث التشريعات والسياسات والممارسات بعيدا عن التسييس الدولي أو المحاباة ومجاملة الحكومات على حساب حقوق المواطن أو التشهير بالدولة واستغلال نقاط الضعف لتحقيق مكاسب.

وأعلن بريزات أن الأردن سيتسلم في هذا المؤتمر رئاسة الشبكة التي تنتقل له من المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر. وقال إن الأردن أصبح له تجربة إيجابية في الشراكة بين الحكومة والمركز الوطني لحقوق الإنسان لتعزيز حالة حقوق الإنسان وكذلك إدماج مؤسسات المجتمع المدني المعنية بمجال حقوق الإنسان.

(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى