أخبار

اختتام فعاليات منتدى الشراكة الوزاري الرفيع في مقديشو

مركز مقديشو (مقديشو)- اختتمت يوم أمس الخميس فعاليات منتدى الشراكة الوزاري الرفيع المنعقد في العاصمة الصومالية مقديشو، والذي شارك فيه وفود من المجتمع الدولي و مسؤولو الحكومة والبرلمان ورؤساء الإدارات الإقليمية.

وصدر في ختام المنتدى بيان صحفي جاء فيه عدة بنود حول رؤية 2016 في البلاد، ومن أهمها إجراء انتخابات تختلف من سابقتها في البلاد في عام 2016 بدل الانتخابات الشعبية بسبب الظروف الرهنة في الساحة الصومالية.

ووافق المشاركون في المنتدى على مراجعة الدستور الانتقالي باستخدام آليات قانونية وبصورة يتوافق عليها القادة الصوماليون والمجلس التشريعي لتحقيق إجراء انتخابات في البلاد في العام القادم.

وشدد البيان على ضرورة استكمال تشكيل الإدارات الفيدرالية وتنشيط أعمال الوزارات في الحكومة الصومالية، وكذلك مهام اللجنة المستقلة للانتخابات، كما حث البيان على أهمية تنشيط تقديم الدعم والمساعدات الدولية للصومال بواسطة البنك المركزي.

وأشاد البيان بالعمليات العسكرية ضد حركة الشباب التي تقوم بها قوات الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية، كما تم التوافق على الخطة المشتركة الرامية إلى القضاء على حركة الشباب.

جدير بالذكر أن إدارتي بونتلاند وجوبا قاطعتا المشاركة في منتدى الشراكة الوزاري الرفيع بسبب الخلافات السياسية بينهما وبين الحكومة المركزية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات