المستثمرون السعوديون ينوون تعزيز مزارع البن والشاي في اثيوبيا

قال مدير المشاريع انه سيتم تعزز تصدير البن الإثيوبي بزيادة الانتاج من قبل المستثمر السعودي الرئيسي الشيخ محمد حسين العمودي.

ان مؤسسة المزارع هورايزون هي جزء من مجموعة شركة ميدروك  ، التي يملكها المستثمر السعودي محمد حسين العمودي. الذي تبلغ حسب تقديرات مجلة فوربس صافي ثروته 10.8 مليار دولار أمريكي.

وقال مدير المشروع جمال أحمد  ، لدينا خطة لرفع انتاج البن إلى 25، الف طن،” في السنوات الخمس القادمة.

ان إثيوبيا، اكبر منتج من الفول في افريقيا – يتوقع صادراتها الى مستويات قياسية بنهاية السنة المالية المنتهية في يوليوالقادم . حيث د ضرب الجفاف والأمراض المحاصيل المتنافسة في أمريكا اللاتينية.

وتنتج الشركة  اكثرمن عشرة الاف طن  من البن من خمسة وعشرين  الف هيكتار  من الأراضي التي استصلحتها  في ولاية جنوب البلاد،وان سبعين  في المائة منها قد صدرت الي الخارج .

ان اثيوبيا صدرت من الفول السوداني حول 190، الف طن في 2013/14، وكسبت 841مليون دولار. وان مزاريع هورايزون وشركة إثيوي اجري سفت تخططان لمضاعفة  انتاجهما  في البن  وتوسيع لوازم الشاي.

وان المستثمر السعودي و الإثيوبي المولد، الشيخ محمد حسين العمودي يقوم بشكل كبير بالنشاطات  الإستثمارية في الزراعة والتعدين في اثيوبيا.

وقال جمال، الذي يشغل أيضا منصب المدير الإداري لشركة ستار السعودية انه يخطط لاستثمار 5 مليار دولار اضافية في الزراعة وتجهيز المنتجات الزراعية في إثيوبيا خلال الفترة 2016-2021 – وان شركة تابعة أخرى تقوم  بتنمية  المحاصيل الغذائية في 15000 هكتار في ولاية غامبيلا الإثيوبية.

مركز والتا

زر الذهاب إلى الأعلى