أخبار

كيف كنا نحرس ونحمي شواطئنا؟

يبلغ طول السواحل البحرية التي تحيط بجمهورية الصومال 30333 كليومتر مربع وهذه الشواطئ الطويلة تعتبر ممر للبواخر التجارية وبواخر الصيد وبواخر الاستكشاف وهذا يتطلب وجود حراسة على شواطئنا وذلك لكي نضمن عدم الاعتداء في مياهنا الاقليمية الي جانب وضع القوانيين المنظمة لصيد الاسماك في المياه الاقليمية وتنظيم حقوق الصيد.

ان الحقائق المعروفة أن كثيرا من البواخر الاجنبية كانت ولا تزال تصطاد في داخل الحدود الاقليمية بدون ترخيص مخالفة بذلك قانون البحار.ولكي تتمكن حكومة سياد بري السابقة  من حماية وحراسة شواطئنا قد تم تقسيم المناطق الساحلية الصومالية الي : 

1- القسم الاول ويمتد من مناطقنا الساحلية المطلة على خليج عدن والمواجهة لمنطقة لوي عدي الي علولا وتقدر مساحة هذا القسم بـ 473 ميل والقاعدة التي تحرسها كانت بربرا.

2- السواحل الوسطى وتمتد من علولا الي هوبيا وتقدر مساحتها بـ450 ميل والقاعدة التي تتولى حراستها كانت في بندر بيلا.

3- الساحل الذي يبدأ من مركه الي رأس كيامبوني وتبلغ مساحته 270 ميل والقاعدة التي تتولى حراستها كانت في  مدينة كسمايو عاصمة اقليم جوبا السفلى. 

وكذلك وضعت الصومال قوانيين صارمة تنظيم صيد الاسماك  ومن ضمنها منع استعمال طرق الابادة الجماعية كالسموم والمتفجرات والمواد الكيميائية وكذلك منع استعمال وسائل الصيد التي تضر الاحياء المائية وصغارها وكذلك  عدم الاصطياد  في المناطق المحرمة ويمنع كذلك  طرح فضلات المعامل والمختبرات ومجاري المياه القذرة في بحارنا  اذا كانت تؤدي الي قتل الاحياء المائية.

وكانت تنص اللوائح التي تنظيم قوانيين الصيد التي تم اصدارها في عام 1985 بأنه على البواخر التي تقوم بصيد الاسماك أن تذكر مايلي:

1- نوع الصيد التي تصطادها.

2- المنطقة التي تمارس فيها الصيد

3- كيفية ووسائل الصيد 

كما عملت الحكومة في توفير الأمن للبواخر التي تمر في سواحلنا وقامت باصلاح وترميم فنارات في كل من بربرة ومركه.وفي عام 1972 دمرت الرؤية الواضحة لفنار رأس جاردوفوي ولكن سرعان ما  تم تركيب معدات جديدة.

كانت توجد في الصومال 35 فنارة. وهذه هي الأماكن التي توجد فيها  وكذلك عددها :

المنطقة          عدد الفنارات

1- بربرة                       4 فنارات 

2- مير                         2 فنارات

3- بوساسو                 2 فنارات 

4- قندلا                      1فنار

5- رأس عسير            1 فنار

6- علولا                    1 فنار

7-  حافون                  1 فنارة 

8- بندر بيلا               1 فنار

وكذلك كانت الصومال تملك قوات بحرية جيدة التسليح في ذلك الوقت تقوم بحراسة شواطئنا من اي اعتداء خارجي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات